Site icon عالمك الان

هل يمكن أن تساهم اضطرابات النوم في مشاكل العقم!

أظهرت الأبحاث وجود صلة واضحة بين انقطاع النفس النومي و اضطرابات النوم في مشاكل العقم خطير نوعًا ما .

لكن دراسة أجريت في يناير 2018 تشير إلى أن اضطرابات النوم الأخرى التي تتداخل مع جودة النوم قد تزيد أيضًا من خطر إصابة المرأة بالعقم

أسباب مشاكل الخصوبة

بصفتي خبيرًا في طب النوم ، فأنا على دراية بالعديد من الآثار الصحية لانقطاع التنفس أثناء النوم. وقد تم ربطه بشكل واضح بالعقم عند النساء في سنوات الإنجاب.

لكن دراسة 2018 مثيرة للاهتمام لأنها تبحث في اضطرابات النوم الأخرى وما إذا كانت مرتبطة بالعقم. النوم الكافي والمُعيد هو عادة صحية حيوية ، وقد تؤكد هذه النتائج على ذلك أكثر.

تشير البيانات الحالية إلى أن واحدة من كل 10 نساء قد تواجه “صعوبة في الحمل “.

الأسباب المعتادة هي مشاكل الإباضة (غالبًا ما تكون مرتبطة بمتلازمة تكيس المبايض أو متلازمة تكيس المبايض) ، والأقل شيوعًا ، انسداد قناتي فالوب ؛ مشاكل هيكلية في الرحم. الأورام الليفية الرحمية .

 وتاريخ سابق لأم المرأة التي تتناول هرمون الاستروجين الاصطناعي DES ، والذي يمكن أن يتسبب في زيادة خطر تعرض الإناث للإجهاض والولادات المبكرة).

إن محاولة الإنجاب في سن أكبر ، والإفراط في شرب الخمر ، ونمط الحياة السيء ، وتشخيص السمنة ، أو تاريخ سابق للإصابة بأمراض تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي يمكن أن يساهم أيضًا في صعوبات الخصوبة

الدراسة : هل يمكن أن تساهم اضطرابات النوم في مشاكل العقم؟

فحصت دراسة 2018 ، التي نُشرت في مجلة Sleep ، 16718 امرأة تايوانية تم تشخيصهن باضطرابات النوم بين عامي 2000 و 2010. واستخدم البحث مجموعة مقارنة مكونة من 33436 امرأة لم يكن لديهن أي مشاكل في النوم.

تراوحت أعمار النساء بين 20 و 45 ، بمتوسط ​​عمر 35. بعد متابعة لمدة خمس سنوات ، أصيبت 29 امرأة في مجموعة البحث بالعقم ، بينما أصيبت 34 امرأة في المجموعة الضابطة بالعقم.

بعد الإحالة المرجعية لجميع الأسباب المحتملة ، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يعانون من اضطراب النوم كانوا أكثر عرضة 2.7 مرة للإصابة بالعقم. كان الخطر أعلى عندما أخذوا في الاعتبار العمر والقضايا الصحية الأخرى: تشخيص اضطراب النوم زاد من احتمال العقم 3.7 مرة.

من المهم التعرف على ما تتم دراسته. لم تكن هذه “دراسة مضبوطة” مصممة لشرح الآلية الكامنة وراء النتائج.

 بالنظر إلى عدد النساء المشمولات في الدراسة ، كانت النساء المصابات بالعقم عددًا صغيرًا.

لم تعزل الدراسة تأثير العوامل المساهمة المحددة مثل التدخين واستهلاك الكحول وعادات ممارسة الرياضة والعوامل الاجتماعية والاقتصادية أو التاريخ الطبي للعائلة ، مما يجعل من الصعب إلى حد ما العثور على الرابط.

أبحاث أخرى حول النوم والخصوبة

على الرغم من قيود دراسة 2018 ، فمن المنطقي أن عادة أساسية مهمة مثل الحصول على قسط كافٍ من النوم ستؤثر على الخصوبة.

اقترحت دراسة أجريت عام 2015 أن نتائج قلة النوم ، والتي يمكن أن تشمل مستويات التوتر المرتفعة واضطرابات إيقاع الساعة البيولوجية يمكن أن تؤثر بالتأكيد على الدورة الشهرية والإباضة.

 الأمر المثير للاهتمام أيضًا هو أن دراسة نشرت عام 2011 في مجلة Sleep and Breathing أوصت بأن يقوم الأزواج بفحص أنماط نومهم والعمل على صحة نومهم إذا كان العقم يمثل مشكلة.

 من الواضح أن الرجال جزء من عملية الحمل أيضًا ، لذلك لا ينبغي أن تركز النساء فقط على النوم إذا كان الحمل مطلوبًا.

نظرت دراسة عام 2014 أيضًا في التنفس المضطرب أثناء النوم (SDB) والدور الذي قد يلعبه في الخصوبة. نظرًا لأن النوم يؤثر على عدة دورات هرمونية ، بما في ذلك هرمون الاستروجين والبروجسترون والبرولاكتين والهرمون اللوتيني والهرمون المنبه للجريب ، فقد اقترح أن اضطراب النوم يمكن أن يكون له تأثير سلبي على قدرة المرأة على الحمل. اقترح البحث أيضًا إمكانية المساهمة في حالات الإجهاض بسبب نقص الأكسجة المتقطع الذي قد يحدث

الخلاصة: عالج مشاكل نومك

أعتقد بالتأكيد أن معظم الأطباء لا يتحدثون بالضرورة إلى النساء عن نومهن (نومهن) أو يرون أن النوم عامل مهم محتمل في مشاكل العقم.

 بالطبع ، قد يكون هناك محادثة عابرة حول أنماط النوم حيث أن نمط الحياة بشكل عام يخضع للتدقيق عند تشخيص العقم ، ولكن بناءً على هذا البحث الجديد والدراسات الأخرى المذكورة هنا ، يجب النظر إليه بجدية أكبر والتعامل معه بسرعة وكفاءة.

 ما يظهر أيضًا من هذه المناقشة هو أنه يجب مناقشة الوزن والنظام الغذائي والتمارين الرياضية والنوم مع الزوجين ، وليس فقط المرأة التي تحاول الحمل.

تساهم مشكلات صحة الذكور ونمط الحياة أيضًا في مشاكل العقم عند الزوجين.

إذا كان الزوجان يخططان للحمل أو يواجهان صعوبة في الحمل أو الاستمرار في الحمل ، فإني أحث الزوجين على تقييم أي مشاكل في النوم قد تتعارض مع الخصوبة.

إذا كان هناك تاريخ من الإصابة بانقطاع النفس النومي أو اضطراب نوم آخر ، فمن المعقول أن نفترض أنه قد تكون هناك درجة معينة من الصعوبة في الحمل أو الحفاظ على الحمل.

تعرف على نظافة النوم وابدأ في هذه التغييرات في العادات أثناء استكشاف التشخيص الدقيق لمشكلة نومك وخيارات العلاج

اقرأ أيضاً

حمى الضنك أثناء الحمل. تعرف على المضاعفات والأعراض ونصائح الوقاية

Exit mobile version