عالمك الان

هل نظام كيتو الغذائي جيد للأشخاص المصابين بداء السكري!

نظام كيتو الغذائي

إذا كنت تستخدم  نظام كيتو الغذائي ستحصل على أكثر من 320 مليون نتيجة تتكون من أدلة وقوائم طعام وقوائم للمبتدئين والمحاربين القدامى على حد سواء. مع هذا النوع من الشعبية ، لا يوجد سبب لعدم احتلال حمية الكيتو عناوين الأخبار.

ولكن هل يناسب الجميع – على وجه التحديد ، شخص مصاب بداء السكري من النوع 2؟ دعونا نلقي نظرة فاحصة.

ما هي حمية الكيتو؟

النظام الغذائي الكيتون ، الذي يشار إليه عادة باسم “حمية الكيتو” ، هو نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات ، وبروتين معتدل ،

وغني بالدهون مصمم للحث على الكيتوزيه. الكيتوزيه هي حالة استقلابية تحدث عندما يحرق الجسم الدهون بدلاً من الجلوكوز للحصول على الطاقة.

في البداية ، تم وصف النظام الغذائي للأشخاص الذين يعانون من النوبات ويتكون من  نسبة 4: 1 من الدهون إلى الكربوهيدرات بالإضافة إلى البروتين.

في الوقت الحاضر ، هناك بعض الاختلافات في تناول الكيتو ، ولكن جميعها تقيد تناول الكربوهيدرات بشكل عام

هل الأطعمة الصديقة للكيتو مناسبة لتناولها مع مرض السكري؟

تسمح حمية كيتو بمجموعات الأطعمة الغنية بالدهون والبروتينات مع الحد من الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الكربوهيدرات. تشمل أمثلة الأطعمة المقبولة ما يلي:


لكن صدق أو لا تصدق ، لا يوجد شيء اسمه “نظام غذائي لمرض السكري”. هذا لأن كل شخص لديه أسلوب أكل فردي. هناك مجموعة متنوعة من الأطعمة ،

بما في ذلك  الأطعمة المسموح بها في نظام كيتو الغذائي والتي يمكن أن تتناسب بسهولة مع نظام غذائي يعزز  إدارة نسبة الجلوكوز في الدم.

ما هي مزايا حمية الكيتو؟

يمكن أن يؤدي اتباع نظام كيتو الغذائي إلى فقدان الوزن بسرعة عن طريق تقليل تناول الكربوهيدرات.

الأطعمة مثل الخبز والأرز والمعكرونة والفاصوليا والمنتجات النشوية والحلويات والمشروبات المحلاة كلها محظورة.

قد يقول الرافضون إن تقييد السعرات الحرارية في أي مجموعة غذائية يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوزن.

 ومع ذلك ،  يقول بعض الباحثين إن التأثيرات الأيضية للطعام ، بدلاً من السعرات الحرارية لأطعمة معينة ،

هي المفتاح لتحديد وزن الجسم على المدى الطويل ، كما أن تقييد الكربوهيدرات أكثر فعالية من تقييد الدهون في علاج فقدان الوزن.

ما هي عيوب نظام كيتو الغذائي

في حين أن نظام كيتو الغذائي قد يكون له فوائده في إنقاص الوزن ، إلا أن له عيوبًا ، خاصة للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2.

تشير مقالة في مجلة 2022 إلى أن نظام كيتو الغذائي يمكن أن يؤدي إلى نقص السكر في الدم.

هذا ينطبق بشكل خاص على مرضى السكري الذين يتناولون الأنسولين أو الأدوية الفموية التي يمكن أن تسبب انخفاض نسبة السكر في الدم.

نقص السكر في الدم ، الذي يشار إليه عادة باسم “انخفاض نسبة السكر في الدم” ، هو حالة طبية تحدث عندما تنخفض مستويات السكر في الدم عن 70 مجم / ديسيلتر.

تتميز هذه الحالة بأعراض مثل الجوع والغثيان والتهيج والتعب ، على سبيل المثال لا الحصر.

 إذا كانت شديدة بدرجة كافية ، يمكن أن يؤثر نقص السكر في الدم على عمل الجهاز العصبي ويؤدي إلى الارتباك والنوبات والغيبوبة.

بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن تكون صحة القلب مصدر قلق لأي شخص مصاب بمرض السكري. وفقًا لمراكز  السيطرة على الأمراض والوقاية منها ،

فإن “الأشخاص المصابين بداء السكري أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية بمقدار الضعف مقارنة بالأشخاص غير المصابين بمرض السكري” ،

وبما أن حمية الكيتو هي أنظمة غذائية غنية بالدهون ، فهذا أمر مثير للقلق. تظهر الأبحاث بيانات متضاربة حول تأثير نظام كيتو الغذائي على صحة القلب.

لهذا السبب ، يمكن أن تؤدي الأبحاث القوية طويلة المدى إلى زيادة معرفتنا بكيفية تأثير نظام كيتو الغذائي على صحة القلب بشكل عام

كيفية استخدام هذه المعلومات

هناك العديد من الإيجابيات والسلبيات لاتباع حمية الكيتو. إذا كنت ترغب في دمج الأطعمة الصديقة للكيتو في نظامك الغذائي الذي يحتوي على الكربوهيدرات ، فابحث عنه.

ومع ذلك ، إذا كنت مصابًا بداء السكري من النوع 2 وتتناول الأدوية ، فيرجى استشارة طبيبك واختصاصي التغذية قبل الالتزام بنظام كيتو الغذائي الصارم.

اقرأ أيضاً

أحدث الدراسات العلمية أحدثت معجزة كونية غير مسبوقة .. بهذه الطريقة فقط يمكن علاج مرض السكري بشكل كامل ونهائي

Exit mobile version