عالمك الان

انتيه..إذا كنت من محبي القهوة..فقد تكون خطيرة إذا تم دمجها مع هذه  الأدوية!

القهوة

تعتبر القهوة من أكثر المشروبات استهلاكاً في العالم، وذلك بسبب مذاقها الفريد ورائحتها المنعشة، بالإضافة إلى احتوائها على مادة الكافيين التي تحفز حواس الإنسان. وبحسب منظمة الأغذية والزراعة، يقدر الاستهلاك السنوي للقهوة في جميع أنحاء العالم بنحو 7 ملايين طن، ويتم استهلاكها بطرق متنوعة، سواء حسب المنطقة أو حتى داخل البلد نفسه.

على الرغم من كل فوائد القهوة، إلا أنه يجب تجنبها عند تناول بعض الأدوية لفترة زمنية معينة. يؤثر بشكل كبير على امتصاص وتوزيع واستقلاب وإفراز العديد من الأدوية في الجسم.

تشير الدراسات إلى أن القهوة يمكن أن تحفز معدتك، وتغير الوقت الذي يستغرقه الطعام للوصول إلى جهازك الهضمي. قد يتفاعل فنجان القهوة الصباحي أيضًا مع الأدوية التي تتناولها، مما يغير سرعة امتصاصها في مجرى الدم.

وهذا يعني أن شرب القهوة في نفس الوقت الذي تتناول فيه أدويتك قد يؤثر على مدى فعاليتها في جسمك، حسب موقع “health” الأمريكي، قام مجموعة من الباحثين بمراجعة العديد من الأدوية وكيفية تأثرها بالقهوة. وأفادوا بأن القهوة “تؤثر بشكل كبير على امتصاص وتوزيع واستقلاب وإفراز العديد من الأدوية”.

من بين الأدوية التي يجب أن لا تشرب مع القهوة لضمان وصول فائدتها إلى الجسم نجد:

أدوية الغدة الدرقية وشرب القهوة

يحدث قصور الغدة الدرقية عندما لا تفرز الغدة الدرقية ما يكفي من هرمونات الغدة الدرقية. وتسمى هذه الحالة أيضًا بقصور الغدة الدرقية. قد لا يسبب قصور الغدة الدرقية أعراضًا واضحة في مراحله المبكرة. ومع ذلك، مع مرور الوقت، إذا تركت دون علاج، يمكن أن تؤدي إلى مشاكل صحية أخرى، مثل ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم ومشاكل في القلب.

قد تؤثر القهوة على امتصاص الأدوية المرتبطة بالغدة الدرقية. لأن أدويتها على وجه الخصوص يجب أن تؤخذ على معدة فارغة ودون أي علاج آخر لمدة نصف ساعة على الأقل. وذلك حتى يتمكن الجسم من امتصاص الدواء بشكل صحيح

أدوية هشاشة العظام

سيسمح ذلك لجسمك بتعظيم الكمية الكاملة للدواء. عند شرب القهوة مع هذه الأنواع من الأدوية، يمكن أن تنخفض فعاليتها إلى أكثر من النصف.

هذا المرض يجعل عظامك رقيقة وهشة، مما يزيد من خطر الإصابة بكسور العظام. يعاني الملايين من الأشخاص من هشاشة العظام، وهذا المرض أكثر شيوعًا عند النساء، خاصة أولئك الذين وصلوا بالفعل إلى مرحلة ما بعد انقطاع الطمث.

الأدوية مثل ريسدرونات أو إيباندرونات تمنع وتعالج هشاشة العظام ولا ينبغي تناولها في نفس الوقت مع القهوة؛ لأن هذا يجعل الدواء أقل فعالية. يوصى بتناول هذه الأدوية قبل تناول أو شرب أي شيء وغسل الأقراص بالماء النظيف فقط.

سيسمح هذا لجسمك بتعظيم الكمية الإجمالية للدواء. عند شرب القهوة مع هذه الأنواع من الأدوية، يمكن أن تنخفض فعاليتها إلى أكثر من النصف.

أدوية البرد أو الحساسية

يستخدم ملايين الأشخاص أدوية البرد أو الحساسية، والتي غالبًا ما تحتوي على منشطات الجهاز العصبي المركزي مثل السودوإيفيدرين. تعتبر القهوة أيضًا منبهات، لذا فإن علاج حساسيتك بالقهوة قد يزيد من الأعراض مثل الأرق وعدم القدرة على النوم.

لا ينبغي تناول دواء مثل فيكسوفينادين مع القهوة؛ لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى المبالغة في تحفيز الجهاز العصبي المركزي، مما يزيد من أعراض الأرق. ولهذا ينصح بتجنب شرب القهوة خلال الفترة التي تتناول فيها أدوية البرد أو الحساسية لفترة طويلة وتجنب القهوة ليلاً.

علاج السكري والابتعاد عن القهوة

إذا قمت بخلط القهوة مع السكر أو الحليب، فقد يؤدي ذلك إلى رفع نسبة السكر في الدم والتأثير على فعالية أدوية مرض السكري. بالإضافة إلى ذلك، تشير الدراسات إلى أن الكافيين قد يؤدي إلى تفاقم الأعراض لدى مرضى السكري. شرب أي شيء يحتوي على الكافيين، مثل القهوة أو الشاي، يمكن أن يزيد من مستويات الأنسولين والسكر في الدم.

ووفقا لدراسة نشرتها الجمعية الأمريكية للسكري، حذر الباحثون من الإفراط في تناول الكافيين. لأنه يمكن أن يزيد من صعوبة التحكم في مستويات السكر في الدم ويؤدي في النهاية إلى زيادة خطر الإصابة بمضاعفات مرض السكري.

الارتجاع الحمضي

مرض الجزر المعدي المريئي، ويسمى أيضًا الارتجاع الحمضي، هو اضطراب ناجم عن محتويات المعدة وحمض المعدة المنتشر في المريء. المريء هو الأنبوب الذي يصل الحلق بالمعدة. يعتبر الارتجاع الحمضي مشكلة؛ لأن حمض المعدة يمكن أن يلحق الضرر بالمريء.

تعمل أدوية الارتجاع الحمضي بشكل أفضل عند تناولها في الصباح الباكر، قبل تناول الطعام أو شرب أي شيء آخر. ومن الجدير بالذكر أيضًا أنه نظرًا لاحتواء القهوة على حمض، فقد يؤدي ذلك إلى تفاقم المشكلة التي تتناول الدواء من أجلها.

القهوة وأدوية مرض الزهايمر

يصيب مرض الزهايمر في الغالب الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاماً. وهو اضطراب في الدماغ يؤدي إلى فقدان الوظيفة الإدراكية، مما يجعل من الصعب التفكير أو التذكر أو القيام بأعمالك اليومية.

تتأثر أدوية الزهايمر، مثل دونيبيزيل وريفاستيجمين وجالانتامين، بالكافيين. يعمل الكافيين الموجود في القهوة على تضييق حاجز الدم في الدماغ، ويمكن أن يقلل من كمية الدواء التي تصل إلى الدماغ.

تعمل أدوية الزهايمر عن طريق حماية الناقل العصبي أستيل كولين، وقد تبين أن شرب كميات كبيرة من القهوة يضعف هذا التأثير الوقائي.

أدوية ضغط الدم المرتفع والقلب ونقص الانتباه

عند تناولها مع القهوة، فإن الأدوية المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم قد تسبب أيضًا تأثيرًا مدرًا للبول أكثر كثافة.

بسبب خصائص الكافيين المدرة للبول، يجب على المرضى الذين يتناولون أدوية قصور القلب توخي الحذر عند شرب القهوة التي تحتوي على الكافيين.

إذا كنت تتناول دواءً لتشخيص يتعلق بفرط النشاط أو الاندفاع، فإن الكافيين الموجود في القهوة يمكن أن “يرفع الأمر كله”، مما يجعل جسمك أقل عرضة للاستفادة من الدواء.

دواء الربو

الربو هو مرض مزمن يؤثر على الرئتين، مما يجعل الشعب الهوائية ملتهبة ومتهيجة. وينتج عن ذلك صعوبة في التنفس والسعال والصفير، بالإضافة إلى الشعور بضيق في صدرك.

يتناول العديد من الأشخاص المصابين بالربو موسعات القصبات الهوائية أثناء النوبات، مثل الأمينوفيلين أو الثيوفيلين. تعمل موسعات الشعب الهوائية عن طريق استرخاء الشعب الهوائية، مما يجعل التنفس أسهل، ولكنها قد تأتي مع آثار جانبية مثل الصداع، والأرق، وآلام في المعدة، والتهيج.

شرب القهوة أو غيرها من المشروبات الغنية بالكافيين قد يزيد من خطر هذه الآثار الجانبية. يمكن أن تقلل القهوة أيضًا من كمية الأدوية التي يتم امتصاصها وهي مفيدة لجسمك.

ما التوقيت الأمثل لشرب القهوة مع الأدوية والفيتامينات؟

إذا كنت تتناول أيًا من هذه الأدوية المذكورة سابقًا، ينصح الأطباء بشرب القهوة قبل ساعة على الأقل من تناول الدواء. لكن إذا كنت تشرب الدواء فمن الأفضل تأخير شرب القهوة لمدة ساعتين على الأقل حتى يتمكن الجسم من امتصاصه. النسبة الأكبر.

والسبب في عدم وصول فوائد الدواء إلى الجسم بعد شرب القهوة هو أن القهوة تحتوي على مواد كيميائية تسمى العفص. يمكن أن يرتبط العفص بالفينوثيازين ويقلل كمية الدواء التي يمتصها الجسم.

ولا تقتصر هذه الفترة على الأدوية، بل تمتد إلى الفيتامينات أيضًا. للكافيين تأثير طفيف على إدرار البول، مما يؤدي إلى زيادة التبول وإخراج السوائل بشكل متكرر من الجسم. ونتيجة لذلك، قد يتم استنفاد الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، مثل فيتامينات ب وفيتامين ج، بسبب فقدان السوائل.

وبحسب موقع Holland & Barrett للأدوية والعقاقير، أظهرت الأبحاث أنه كلما ارتفع مستوى الكافيين بالجسم زاد تعارضه مع امتصاص فيتامين د.

وتشير الدراسة إلى أن الكافيين يعمل عن طريق تقليل قدرة الجسم على استقبال مستقبلات فيتامين د من الخلايا العظمية، وهي الخلايا المسؤولة عن إنتاج العظام.

 

اقرا أيضاً

يمنحك النشاط والطاقة ويحسن خلايا الدم الحمراء.. فوائد الموز لصحتك وجمال بشرتك

Exit mobile version