عالمك الان

كيف تميز بين لدغات الحشرات المختلفة؟!التفاصيل

لدغات الحشرات هل لاحظت لدغة حشرة على جلدك، ولكنك لا تستطيع التعرف على الطفيلي المعني؟ اكتشف دليلنا المصور للدغات الحشرات والأعراض الجلدية المرتبطة بكل منها.

احمرار، آثار لسعات أو لدغات، تقرحات أو سخونة في الجلد، حكة… لدغات الحشرات هي أمراض شائعة في الحياة اليومية، خاصة في الأيام المشمسة.

وتحدث عادة عندما تخترق حشرة الجلد لتتغذى أو للدفاع عن نفسها. النتيجة: حكة في الجلد، تسخن مع أعراض أخرى في بعض الأحيان.

يمكن أن تؤدي بعض اللسعات إلى حقن السم في الجسم، بينما يكون سبب البعض الآخر ببساطة هو رد الفعل التحسسي تجاه لعاب الحشرة. سيكون العلاج بعد ذلك مختلفًا اعتمادًا على اللدغة والحشرة والأعراض المعنية.

عدة حشرات، عدة أنواع من اللدغات

العديد من الحشرات يمكن أن تعضك. ومع ذلك، فإن بعض اللدغات أكثر شيوعًا من غيرها.

لدغات البعوض

عادة ما تكون لدغات البعوض خفيفة، ولكنها قد تسبب الحكة. تشمل الأعراض الشائعة الحكة والاحمرار والتورم في منطقة اللدغة والتي يمكن تخفيفها باستخدام كريم مضاد للحكة أو باستخدام الكمادات الباردة. تجنب الخدش لتجنب العدوى

لسعات النحل والدبابير

يمكن للنحل والدبابير أن تلدغ عندما تدافع عن نفسها. يمكن أن تسبب لدغاتهم ألمًا شديدًا وتورمًا واحمرارًا. وفي بعض الحالات، يمكن أن تؤدي أيضًا إلى رد فعل تحسسي شديد.

إذا تعرضت للدغة ولم يكن لديك رد فعل تحسسي خطير، قم بإزالة الإبرة بلطف باستخدام الملقط، ونظف المنطقة، ثم ضع كمادة باردة وتناول مسكنات الألم لتخفيف الألم. في حالة حدوث رد فعل تحسسي شديد، يجب استشارة الطبيب.

لدغات القراد

يمكن أن تكون لدغات القراد التي تحدث في الغابة أو حتى في الحدائق مشكلة لأنها يمكن أن تنقل أمراضًا مثل مرض لايم.

إذا تعرضت لعضة قرادة، قم بإزالتها على الفور باستخدام الملقط من خلال إمساك القراد بقوة من القاعدة وسحبها للخارج عن طريق فكها، ثم قم بتنظيف المنطقة ومراجعة الطبيب لتقييم خطر الإصابة بالمرض.

لدغات البراغيث

غالبًا ما يتم تجميع لدغات البراغيث معًا في مجموعات صغيرة تسبب الحكة. تشمل الأعراض حكة شديدة واحمرارًا وظهور نتوءات حمراء صغيرة.

لتخفيف الحكة، يمكنك وضع كريم مضاد للحكة وتنظيف الملابس والفراش المصابة جيدًا. قم أيضًا بمعالجة حيوانك الأليف بمنتج مناسب للبراغيث

لدغات بق الفراش

تسبب لدغات بق الفراش حكة شديدة وآفات جلدية، على الرغم من أنها ليست شديدة. عادة ما يتواجد بق الفراش في الأماكن التي ينام فيها الأشخاص أو يستريحون فيها، مثل الأسرّة والأرائك.

لعلاج لدغات بق الفراش، قم بتنظيف المنطقة المصابة جيدًا وتطبيق كريم مضاد للحكة. للقضاء على بق الفراش، يوصى باستدعاء أحد المتخصصين.

متى يجب الاستشارة في حالة لدغة الحشرات؟

من المهم ملاحظة أنه إذا شعرت بأعراض حادة بعد لدغة حشرة، مثل صعوبة التنفس أو الدوخة أو تورم الوجه أو الشفتين أو طفح جلدي عام، فيجب عليك طلب العناية الطبية على الفور، لأن ذلك قد يشير إلى رد فعل تحسسي خطير .

كن حذرًا، فبعض العلامات الجلدية شائعة أيضًا في العديد من الحشرات. إذا كنت في شك، فاسأل طبيبك للحصول على المشورة.

لدغة البعوض

يسبب رد فعل التهابي يتميز باحمرار دائري بحجم عملة اليورو الواحدة . يمكن أن تظهر اللدغة أيضًا على شكل بثرة أفتح قليلاً من الجلد، ودائرية، والمنطقة المحيطة بها حمراء . إنه صعب وساخن ومؤلم.

تسبب اللدغة حكة أكثر أو أقل شدة يمكن أن تستمر لعدة أيام.

المناطق العارية من الجلد هي الأكثر عرضة للدغات البعوض. نفكر أولاً في الساقين والذراعين.

ولكن يمكن لهذه الحشرات أيضًا أن تهاجم من خلال الملابس. وبالتالي فإن جميع مناطق الجسم معرضة للعضات.

يتكاثر البعوض في المناطق الدافئة والرطبة. ولذلك فهي أكثر عددا في الصيف وفي المناطق التي تتوفر فيها نقاط المياه .

تلدغ الأنوفيلين ليلاً ونهارًا ولكنها تكون أكثر فتكًا في الليل، وتزداد حساسيتها الشمية في الليل


يمكن أن يؤدي خدش البثرة إلى عدوى القرحة، خاصة عند الأطفال الذين يجدون صعوبة في احتواء الرغبة في الحك لتخفيف الحكة .

يمكن أن يكون تكوين وذمة على مستوى اللدغة، مصحوبة بحكة شديدة، علامة على الحساسية. ومن الأفضل في هذه الحالة استشارة الطبيب الذي سيصف لك الكورتيكوستيرويدات.

في حالات نادرة جدًا، يمكن أن تحدث صدمة الحساسية بعد لدغة البعوض. يجب أن تنبه هذه الأعراض: صعوبات في التنفس، وتورم في الحلق ( وذمة وعائية )، وخلايا النحل ، والغثيان، واحمرار في الجسم. في هذه الحالة، اتصل فورًا بالرقم 15 (Samu) أو 112 (رقم الطوارئ الأوروبي).

كيفية تخفيف اللدغة؟

هناك منتجات لتخفيف لدغات البعوض. عادة ما تكون مصنوعة من زهرة العطاس أو البوسويليا المشرشرة (مضاد طبيعي للالتهابات) أو الكالامين. اكتشف أيضًا علاجات طبيعية أخرى لتخفيف لدغات البعوض.

كيف يمكنك منع لدغات البعوض؟

لحماية نفسك من لدغات البعوض، استخدم المنتجات الطاردة ، المتوفرة في الأسواق (متوفرة في الصيدليات ومخازن الأدوية). تنطبق مباشرة على الجلد أو الملابس.

ومن المعروف أيضًا أن زيت عشبة الليمون العطري يطرد البعوض. لتجنب لسعات الأقمشة، ارتدي ملابس فضفاضة وطويلة (بنطلون وأكمام طويلة

البعوض هو ناقل لأمراض مثل حمى الضنك أو زيكا أو حتى شيكونغونيا .

لسعات الدبابير والنحل

الاختلافات بين الدبور والنحلة تكمن في مظهر شعرهما وفي سلوكهما بعد اللدغ. شعر الدبور مستقيم وناعم بينما شعر النحلة “ريشي” (النحل أكثر شعرًا). عندما يلسع الدبور، يحتفظ بإبرته ويبقى على قيد الحياة.

تفقد النحلة إبرتها وتموت بعد اللدغة. لدغة الدبور أو النحلة تسبب ألمًا فوريًا بسبب السم الذي تحقن الحشرة. ثم يظهر احمرار وبثور على مستوى منطقة اللسعة . تكثر حالات لسعات الدبابير أو النحل في فصلي الربيع والصيف لأنها تزور الزهور.

يمكن أن تسبب لسعات الدبابير والنحل ردود فعل تحسسية شديدة تتعلق بالسم المحقون. إذا كانت لديك أعراض صدمة الحساسية (صعوبة في التنفس، شحوب، تعرق، تورم في الحلق أو الوجه، بقع حمراء، حكة في جميع أنحاء الجسم،  ونفس الأمر إذا تعرض الشخص للعض في الحلق أو الفم أو الأنف أو الجفون أو الأذنين لأن هناك خطر الاختناق.

كيفية تخفيف اللدغة؟

في حالة لدغة النحلة، قم بإزالة الإبرة

بلطف دون الضغط على كيس السم حتى لا يتسرب المزيد تحت الجلد. بالنسبة لكلا الحشرات، يجب تنظيف منطقة اللدغة بمطهر . ثم ضعي كريما مهدئا (مع الآذريون على سبيل المثال). يُنصح برفع منطقة اللدغة لتقليل الألم.

كيفية تجنب لسعات الدبابير والنحل؟

تجنب المشي حافي القدمين، ووضع العطور، والملابس ذات الألوان الزاهية أو الزاهية. تجنب أي لفتة وحشية بالقرب من هذه الحشرات. افحص الأطعمة السكرية قبل تناولها (خاصة المعجنات) وعلب السكر غير الشفافة إذا كان لديك حساسية من لسعات الدبابير والنحل

لدغات السلطعون

السرطانات هي مجموعة متنوعة من القمل الذي يعيش على سطح شعر العانة (يمكنه أيضًا استعمار شعر الصدر والبطن واللحية والرموش).

يبدو وكأنه سلطعون أسود صغير يتراوح حجمه بين 2 و 3 ملم. تسبب لدغات السرطان آفات زرقاء صغيرة في المنطقة المحيطة بالعانة ، مصحوبة بالحكة . اللدغة متعددة. آفات الخدش يمكن أن تسبب عدوى بكتيرية.

كيفية تخفيف لدغات السلطعون؟

يتم علاج اللدغات باستخدام البيرثرويد الاصطناعي . يجب أيضًا علاج شركاء المريض الجنسيين وفحصهم بحثًا عن أمراض أخرى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي . يجب غسل الملابس والأقمشة التي قد تكون ملوثة بالماء الساخن.

كيفية تجنب لدغات سرطان البحر؟

لا تستعير منشفة أو منشفة شخص آخر، واحتفظي بملابسك الداخلية عند تجربة سراويل داخلية أو سراويل داخلية أو سراويل داخلية أو ملابس سباحة في المتجر. احصل على العلاج عندما يصاب شخص تعرفه بسرطان البحر

لدغات البراغيث

تتميز لدغة البراغيث ببقعة حمراء صغيرة مع نقطة ذات لون أكثر إشراقا في وسطها، مصحوبة بالحكة .

عادة ما تكون اللدغة متعددة وتقع في أغلب الأحيان على الكاحلين والساقين. يمكن أن تكون بقع الدم على الملابس والفراش علامة على الإصابة بالبراغيث. في حالة الإصابة باللدغات، قد تظهر الحمى وفقر الدم .

كيفية تخفيف لدغات؟

يجب تنظيف المنطقة (المناطق) المصابة بمطهر. إذا كان الشخص يعاني من رد فعل تحسسي تجاه لعاب البراغيث، فمن المستحسن تناول مضادات الهيستامين . كن حذرًا، يمكن للبرغوث أن ينقل العدوى البكتيرية مثل الطاعون والتيفوس أو حتى الديدان المعوية . ثم يصف العلاج بالمضادات الحيوية.

كيفية تجنب لدغات البراغيث؟

لتجنب غزو البراغيث، اغسل الفراش والملابس بانتظام. يجب أيضًا غسل الأرضية جيدًا بمنظف لإزالة أي يرقات برغوث.

أخيرًا، عند التنظيف بالمكنسة الكهربائية، لا تهمل المناطق المظلمة أسفل الأثاث (فاليرقات تهرب من الضوء). بالنسبة للأشخاص الذين لديهم حيوانات أليفة، من الضروري علاجهم ضد البراغيث

لدغات بق الفراش

تشكل لدغات بق الفراش خطوطًا منتظمة من البثور الحمراء الصغيرة على الجلد. يمكنهم في البداية التفكير في لدغات البعوض أو العناكب إذا كانت قليلة.

لكن آثار الدم المتبقية في السرير عند سحق بق الفراش الممتلئ بالدم هي العلامة الأكثر وضوحًا على الغزو. تصبح منطقة اللدغة حمراء ومنتفخة ومثيرة للحكة .

إذا كانت هناك مناطق لدغات متعددة، فهذا يعني أنك تعرضت لعضات بق الفراش المتعددة. هذه الوحوش الصغيرة منتشرة في الليل أثناء نومك لأنها لا تحب الضوء.

كيفية تخفيف لدغات؟

نظف المنطقة بالماء المطهر أو الدافئ والصابون. ثم ضع كريم الكالامين لتهدئة الحكة. إذا كان الجلد منتفخًا، قم بتمرير الثلج. الخبر السار هو أن بق الفراش ليس ناقلًا للأمراض.

كيف تتخلص من بق الفراش؟

أول شيء يجب فعله: عزل الغرف الموبوءة ببق الفراش عن طريق وضع شريط لاصق على جميع نقاط الدخول والخروج، ثم تنظيف أصغر الزوايا والزوايا بالمكنسة الكهربائية.

أغلق كيس المكنسة الكهربائية بإحكام قبل التخلص منه. بق الفراش لا يحب درجات الحرارة القصوى،

لذلك للتخلص من تلك التي لم يتم تنظيفها بالمكنسة الكهربائية، اغسل ملابسك وأقمشتك عند درجة حرارة 60 درجة مئوية، أو حتى 90 درجة مئوية للأقمشة المقاومة.

إذا استطعت، أنهي دورة كاملة في المجفف (30 إلى 45 دقيقة). وفي الشتاء، يمكن للصقيع أيضًا أن يقضي عليها (بشرط أن تترك الملابس بالخارج لعدة أيام).

يعد الفريزر خيارًا آخر: لف الأشياء واتركها لمدة 3 أيام عند -18 درجة مئوية. هناك أيضًا محاليل كيميائية مثل الهباء الجوي للرش في الغرفة الموبوءة.

لدغة القراد

القراد، الذي يُطلق عليه أيضًا “قملة الخشب”، هو سوس من عائلة Ixodes. يتغذى على دماء فرائسه من خلال البقاء مثبتًا على جلدهم بخطاف. يهاجم القراد الثدييات والطيور والزواحف. لدغة القراد تسبب الحكة خلال ساعات . ولا يسبب الألم بالضرورة.

ولكن يلاحظ ذلك لأن جسم الحشرة يبرز من الجلد (رأسها مدفون). إذا لاحظت وجود رأس أسود غير عادي على جلدك، فقد يكون ذلك علامة.

يعيش القراد في الغابات والحدائق، وخاصة في الحشائش الطويلة والشجيرات. غالبًا ما يهاجمون الساقين.

يحب القراد المناطق الحارة والرطبة حيث يكون الجلد رقيقًا، ويمكن أن يتواجد القراد أيضًا خلف الركبتين أو الأذنين أو في الرقبة أو الإبطين أو حتى بين الساقين.

كيفية تخفيف لدغة القراد؟

إذا تعرضت للعض من قبل القراد، فلا داعي للذعر. ليست كل القراد مصابة ببكتيريا البوريليا. ولكن لا يزال من الضروري إزالة الحشرة من الجلد. إذا كان القراد ملوثًا بأحد مسببات الأمراض، فإن خطر انتقال العدوى إلى البشر يزداد بمرور الوقت. ومن هنا تأتي الحاجة إلى التحقق مما إذا لم تتعرض للعض بعد المرور عبر منطقة الخطر.

يجب إزالة القراد باستخدام مزيل القراد (متوفر في الصيدليات، ملاحظة المحرر). هناك حجمان، أحدهما للحوريات (مرحلة النمو التي يكون فيها القراد أصغر حجمًا، ملاحظة المحرر)، والآخر للبالغين”.

للقيام بذلك: أمسك القراد بأكمله بخطافات مزيل القراد، بما في ذلك الرأس والمنبر. ثم تحريف بلطف حتى يخرج الحيوان من الجلد. يمكنك استخدام عدسة مكبرة لمساعدتك.

بعد ذلك، بمجرد إزالة الحيوان بالكامل، قم بتطهير منطقة العض بمطهر محلي وراقب مكان العض لمدة شهر تقريبًا، وخاصة ظهور الحمامي المهاجرة أم لا.

مرض القراد ولائم.

يمكن للقراد الذي يحمل بكتيريا البوريليا أن ينقل مرض لايم . يجب أن تنبهك هذه العلامات: يمكن أن تتشكل بقعة حمراء، حمامي مهاجرة، حول مكان اللدغة. إذا زاد قطر الخصر ورافقه حمى أو أي أعراض أخرى غير عادية، فمن الضروري استشارة الطبيب.

بدون علاج، قد تظهر أعراض أخرى أكثر إزعاجًا (التعب الشديد، آلام المفاصل، آفات الجلد) بعد بضعة أسابيع أو حتى بضعة أشهر.

كيفية تجنب لدغات القراد ؟

إذا ذهبت للنزهة في الغابة، فارتدى ملابس طويلة (أكمام طويلة وسراويل) إن أمكن ورش

 طارد البعوض والقراد على المناطق العارية من الجلد. في كل مرة تعود فيها من المشي في الغابة، قم بفحص جسمك وجسد أطفالك للتأكد من عدم وجود نقطة سوداء صغيرة من المحتمل أن تكون علامة.

لدغة ذبابة الخيل

تبدو ذبابة الخيل وكأنها ذبابة مسطحة كبيرة. تسبب اللدغة ألمًا شديدًا واحمرارًا وتورمًا . يمكن أن يسبب ردود فعل تحسسية لدى بعض الناس. يختفي الألم من تلقاء نفسه خلال ساعات من اللدغة.

كيفية تخفيف لدغة ذبابة الخيل؟

نظف المنطقة بمطهر. إذا كان الألم قويا جدا، تناول مسكنا.

كيفية تجنب لدغات ذبابة الخيل؟

هذه الحشرات تحب الجلد الرطب. لذلك من الأفضل أن تجف بعد السباحة في منطقة يوجد بها ذباب الخيل (يعيشون بالقرب من الحقول والغابات)./

لدغة الدبور

لدغة الدبور مؤلمة جداً . وبما أن الإبرة طويلة، فإنها تخترق الجلد بشكل أعمق ويمكن حقنها مباشرة في الأوعية الدموية. يسبب احمرار وتورم في منطقة العض . مثل لسعات الدبابير أو النحل، يمكن لسم الدبور الذي يتم حقنه أثناء اللدغة أن يسبب حساسية يمكن أن تؤدي إلى صدمة الحساسية . لكن هذا السيناريو يظل استثنائيا.

كيفية تخفيف اللدغة؟

قم أولاً بإزالة الإبرة بلطف دون الضغط على كيس السم حتى لا يتسرب المزيد تحت الجلد. قم بتطهير مكان اللدغة بمطهر ثم ضع كريمًا مهدئًا. إذا كان الألم شديدًا، تناول مسكنًا للألم. اطلب المساعدة فورًا إذا كانت اللدغة في الحلق أو الفم أو الأنف أو الجفون أو الأذنين. هناك خطر الاختناق إذا لم يتم الاعتناء بالشخص بسرعة.

كيفية تجنب لدغات الدبور ؟

إذا كنت تعاني من الحساسية، فتجنب تناول وشرب المشروبات المعلبة غير الشفافة في الخارج. المكونات الحلوة تجذب الدبابير

لدغة العنكبوت

ما يسمى “لدغة” العنكبوت هو في الواقع لدغة . اللدغات ليست كلها متشابهة، فهي تعتمد على نوع العنكبوت وسمية السم ورد الفعل المناعي لدينا.

وفي فرنسا، تسبب لدغات العنكبوت احمرارًا وحكة وتورمًا في الجلد . قد يلدغ العنكبوت مرة واحدة أو عدة مرات.

غالبًا ما تحدث هذه الحشرات في الليل. في بعض الأشخاص، يمكن أن تسبب اللدغة رد فعل تحسسي شديد مثل الوذمة الوعائية .

لدغة الأرملة السوداء أو malmignate (الموجودة في جنوب فرنسا وكورسيكا) يمكن أن تسبب الصداع والغثيان واضطرابات العضلات. تتميز اللدغة بوجود ثقوب صغيرة متقاربة على الجلد.

كيفية تخفيف لدغة العنكبوت؟

تطهير مكان اللدغة بمطهر ووضع كريم لتخفيف الحكة . في حالة حدوث رد فعل تحسسي خطير، اتصل بالسامو (15). مضاد السموم ضروري في بعض الأحيان

لدغات النمل

بعض أنواع النمل يمكن أن تلدغ. عادةً ما يهاجم هؤلاء الأخيرون عندما تتعدى على أراضيهم. وتكون اللسعة متعددة وتتميز بوجود بثور حمراء صغيرة.

كيفية تخفيف اللدغة؟

في حالة لدغة النمل، قم بتطهير منطقة اللدغة بمطهر. إذا لاحظت رد فعل تحسسي (تورم، تهيج) استشر الطبيب.

كيفية تجنب لدغات النمل؟

لتجنب لدغات النمل، لا تدوس عش النمل أو تجلس بالقرب منه

لدغات القمل

يمكن رؤية القمل بالعين المجردة، ويبلغ حجمه من 1 إلى 2 ملم ويكون لونه رمادي (شفاف عند “الصيام” ورمادي عند امتلائه بالدم). لدغات متعددة على فروة الرأس تسبب حكة شديدة.

. بسبب الخدش، قد تظهر آفات جلدية على فروة الرأس والصدر والرقبة. قد يتعرضون للعدوى البكتيرية.

كيفية تخفيف لدغات القمل؟

يوجد اليوم العديد من المنتجات للتخلص من القمل، اكتشف مجموعتنا المختارة . الحلول الطبيعية للقضاء على هذه الوحوش الصغيرة القاسية هي أيضًا خيار فعال.

كيفية تجنب قمل الرأس؟

الإصابة بالقمل شائعة في المدارس. لتجنبها ومنع طفلك من إعادتها إلى المنزل، علميه عدم إعارة الملابس والإكسسوارات التي تعتبر أعشاشًا للقمل:

الفرش، ربطات الشعر، القبعات، القبعات، الأوشحة… وبالنسبة للفتيات، ينصح بإبقاء الشعر مربوطًا. . من المرجح أن يتلامس الشعر المتساقط مع شعر الأطفال الآخرين.

من المفيد أن نعرف : كلما زاد طول الشعر، زاد خطر الإصابة بالقمل.

وأخيرا، افحص رأس طفلك بانتظام. كلما تم اكتشاف القمل مبكرًا، قل عددهم وأصبح التخلص منهم أسهل.

إذا كان القمل موجودًا بالفعل، فاغسل جميع ملابسك (الملابس والملايات ومناشف الحمام والألعاب الناعمة و القبعات والقبعات)

عند درجة حرارة 60 درجة مئوية على الأقل وقم بتطهير الأشياء المصابة (فرشاة الشعر والأمشاط). قم أيضًا بتنظيف الأرائك والكراسي ومساند الرأس في السيارة بالمكنسة الكهربائية.

لدغة الذبابة

يمكن لبعض أنواع الذباب، مثل ذبابة التفحم، أن تلدغ. لدغة الذبابة مؤلمة جدًا مثل لدغة الذبابة. قد تكون منطقة اللدغة منتفخة قليلاً.

كيفية تخفيف لدغة الذبابة؟

تطهير المنطقة ثم وضع كريم مهدئ في حالة الحكة . إذا كان الألم شديدا، تناول مسكنا.

كيف تتجنب لدغات الذباب؟

للحد من خطر التعرض للعض، ارتدي ملابس طويلة (بنطلون، وأكمام طويلة). هناك أيضًا منتجات مضادة للذباب يمكن نشرها في الداخل

إقرأ أيضاً

الحد من التهاب المفاصل ويعزز المناعة.. 7 فوائد لعصير السبانخ

Exit mobile version