Site icon عالمك الان

قد يهدد حياة كبار السن والرضع إذا لم يعالج بشكل كامل.. أعراض وأسباب الالتهاب الرئوي وطرق العلاج

التهاب الرئتين ، أو ما يسمى “الالتهاب الرئوي”.(Pneumonia)، .هي عدوى تصيب الرئتين بسبب البكتيريا أو الفيروسات أو الفطريات.

 يسبب تضخم أنسجة الرئة ويمكن أن يسبب تراكم السوائل أو خراج في الرئتين. يمكن أن تتراوح شدة الالتهاب الرئوي من معتدلة إلى شديدة ، مما يهدد الحياة.

 إنه أكثر خطورة على الرضع والأطفال الصغار ، والأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا ، وأي شخص يعاني من حالات طبية أو ضعف في جهاز المناعة

تعد الأنفلونزا والتهابات المكورات الرئوية من الأسباب الشائعة للالتهاب الرئوي ، ويعتمد العلاج على سبب الإصابة وشدتها.

عادة ما يكون الالتهاب الرئوي الجرثومي أكثر خطورة من الالتهاب الرئوي الفيروسي ، والذي غالبًا ما يختفي من تلقاء نفسه. يمكن أن يؤثر الالتهاب على إحدى الرئتين أو كلتيهما معًا ، ويسمى الالتهاب في كلا الرئتين بالتهاب رئوي “ثنائي” أو التهاب رئوي مزدوج.

.هل الإلتهاب الرئوي خطير؟

على الرغم من أن جميع أشكال الالتهاب الرئوي ناتجة عن العدوى ، إلا أن شدة الالتهاب وأعراضه يمكن أن تختلف تبعًا للسبب وما إذا كان ناتجًا عن فيروس أو بكتيريا أو فطريات

يميل الالتهاب الرئوي الجرثومي إلى أن يكون أكثر شيوعًا وأكثر حدة من الالتهاب الرئوي الفيروسي وغالبًا ما يتطلب دخول المستشفى للحصول على الرعاية اللازمة ، حيث يتم علاجه بالمضادات الحيوية.

بينما يسبب الإلتهاب الرئوي الفيروسي أعراضاً شبيهة بالإنفلونزا تختفي تدريجياً من تلقاء نفسها ولا تتطلب علاجاً محدداً.

.أسباب الالتهاب الرئوي

هناك مجموعة من الجراثيم التي يمكن أن تسبب الالتهاب الرئوي ، وأكثرها شيوعًا هي البكتيريا والفيروسات في الهواء الذي نتنفسه.

Cleveland Clinic بحسب الموقع

متخصص،

على الرغم من أن الجسم يمنع عمومًا هذه الجراثيم من إصابة الرئتين ، إلا أن بعضها قد يدخل في بعض الأحيان إلى جهاز المناعة ، حتى لو كان الشخص يتمتع بصحة جيدة. يصنف الالتهاب الرئوي حسب أنواع الجراثيم المسببة له ومكان الإصابة.

فيما يلي أنواعه وأسبابه:

1- الالتهاب الرئوي المكتسب من المجتمع

 وهو النوع الأكثر شيوعًا من الالتهاب الرئوي وغالبًا ما ينتقل خارج المستشفيات أو مرافق الرعاية الطبية. يمكن أن يكون بسبب:

البكتيريا: السبب الأكثر شيوعًا للالتهاب الرئوي الجرثومي في الولايات المتحدة هو عدوى المكورات الرئوية. يمكن أن يحدث هذا النوع من الالتهاب بدون سبب ، أو على الأرجح بعد نزلات البرد أو الأنفلونزا. 

لأنه قد يؤثر على جزء فقط من الرئة ، يسمى المرض “الالتهاب الرئوي الفصي”.

2- الالتهاب الرئوي المستشفى

 يصاب بعض الأشخاص بالالتهاب الرئوي أثناء دخولهم المستشفى بسبب مرض آخر ، ويمكن أن يكون هذا النوع قاتلاً لأن الأشخاص الذين يصابون به بالفعل مرضى والبكتيريا المسببة له غالبًا ما تكون أكثر مقاومة للمضادات الحيوية. من الضروري ملاحظة أن الأشخاص الذين يرتدون أجهزة التنفس الصناعي ، والتي غالبًا ما تستخدم في وحدات العناية المركزة ، هم أكثر عرضة للإصابة بهذا النوع من الالتهاب الرئوي

3- الالتهاب الرئوي الشفطي

 يحدث هذا النوع من الالتهاب عند استنشاق الطعام أو الشراب أو القيء أو اللعاب ووصول الرائحة إلى الرئتين. 

تزداد فرص الإصابة بنوع الشفط في حالة اضطراب ما يسمى “منعكس البلع الطبيعي” ، مثل إصابة الدماغ ، أو صعوبة البلع ، أو الإفراط في تعاطي المخدرات والكحول. 

.أعراض الالتهاب الرئوي

:تتراوح علامات وأعراض الالتهاب الرئوي من خفيفة إلى شديدة ، اعتمادًا على السبب والعوامل مثل: نوع الجرثومة المسببة للعدوى ، وعمر الشخص ، والصحة العامة. 

قد يعاني الرضع والأطفال دون سن الخامسة والأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا من أعراض أكثر حدة من غيرهم. 

عادةً ما تشبه الأعراض الخفيفة للالتهاب الرئوي أعراض البرد أو الأنفلونزا ، لكنها غالبًا ما تستمر لفترة أطول. قد تشمل أعراض الالتهاب الرئوي ما يلي

أما بالنسبة للرضع وحديثي الولادة ، فقد لا تظهر عليهم أي علامات للالتهاب الرئوي. قد يتقيأون أو يعانون من الحمى والسعال ، أو قد يعانون من صعوبة في التنفس وبالتالي الأكل. 

.علاج التهاب الرئتين

 عندما يحدث الالتهاب الرئوي بسبب جرثومة ، فإنه يتم علاجه غالبًا بالمضادات الحيوية

 (Antibiotics). يجب اتباع بعض الأمور الأساسية ، على النحو التالي: تناول جرعة المضادات الحيوية كاملة حسب تعليمات الطبيب. لا تتوقف عن تناول الدواء ، حتى لو شعر المريض بتحسن. 

قم بتمرير صورة بالأشعة السينية بعد أسبوعين من انتهاء العلاج ، للتأكد من خلو الجسم من الالتهابات. هذا غالبًا ما يؤدي إلى نتائج خطيرة لاحقًا إذا لم يتم علاجه تمامًا.

في حال كان التهاب الرئتين أكثر تعقيدًا أو كان المريض يعاني من أمراض مزمنة أخرى ، يتم إعطاؤه مضادات حيوية أكثر فعالية. لتشمل مجموعة أكبر من الجراثيم

. متى يجب زيارة الطبيب؟

 اطلب عناية طبية فورية إذا كنت تعاني من صعوبة في التنفس ، أو ألم في الصدر ، أو حمى مستمرة فوق 38 درجة مئوية ، مع سعال مستمر ينتج عنه البلغم.

 هذا يعني أنك في مرحلة تحتاج فيها إلى عناية طبية عاجلة. من المهم جدًا لهؤلاء الأشخاص استشارة الطبيب:الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا. الرضع الذين تقل أعمارهم عن سنتين مع الأعراض المذكورة أعلاه. 

الأشخاص الذين يتلقون علاجًا كيميائيًا أو يتناولون أدوية تؤثر على جهاز المناعة. 

من المهم ملاحظة أنه بالنسبة لبعض كبار السن الذين يعانون من قصور القلب أو مشاكل الرئة المزمنة ، يمكن أن يصبح الالتهاب الرئوي سريعًا مرضًا يهدد الحياة.

Exit mobile version