عالمك الان

قد تكون كتل سرطان الثدي سمينة ومستديرة.. كيف تختلف عن أورام الثدي الحميدة

تعد أورام الثدي من أكثر أعراض سرطان الثدي شيوعًا. لكن هذا لا يعني بالضرورة أنك مصاب بالمرض. إليك كيف يمكنك معرفة ذلك.

إن الشعور بثدييك من وقت لآخر هو ممارسة جيدة ويمكن أن يساعد في الكشف عن الإصابة المبكرة بسرطان الثدى. في حين أن جميع الكتل ليست سرطانية ، يجب معالجة التغييرات في الثدي واستشارة الطبيب. ولكن كيف تعرفين حقًا ما إذا كانت ورم سرطاني أم حالة حميدة؟ كيف تشعر حقا كتلة سرطان الثدى؟ كيف تختلف عن مشاكل الثدي الأخرى

ما هو سرطان الثدى؟

يحدث سرطان الثدى عندما تخضع الخلايا في الثدي لنمو لا يمكن السيطرة عليه وتشكل ورمًا خبيثًا. يمكن أن يصيب كل من الرجال والنساء ، لكنه أكثر شيوعًا عند النساء. وفقًا لمنظمة الصحة العالمية (WHO) ، يعد السرطان الأكثر انتشارًا بين النساء على مستوى العالم ، والذي يمثل 20.3 حالة إصابة و 6.8 حالة وفاة في عام 2020.

في حين أن الأسباب الدقيقة لسرطان الثدى غير مفهومة تمامًا ، إلا أن بعض عوامل الخطر ، مثل العمر والتاريخ العائلي والطفرات الجينية (BRCA1 و BRCA2) والعوامل الهرمونية وخيارات نمط الحياة يمكن أن تزيد من احتمالية الإصابة بسرطان الثدى.

ماذا يشعر سرطان الثدي مثل كتلة

لا ينبغي إغفال أي كتلة جديدة في أي جزء من الجسم. يمكن أن تكون الكتل الموجودة في الثدي علامة مبكرة على الإصابة

بسرطان الثدى. يصف الدكتور راجبوروهيت كتلة سرطان الثدى بأنها كتلة صلبة تختلف عن الأنسجة المحيطة ، مضيفًا أنها قد تكون صلبة أو مستديرة ، ويمكن أن تحدث في أي مكان في الثدي.

يقول: “قد تشعرين بتورم سرطان الثدى بالضغط بلطف بأصابعك على بشرتك”.

بالإضافة إلى ذلك ، يوصي الطبيب بإجراء الفحوصات اللازمة لتحديد سبب الورم

تعرف على أنواع أورام الثدي

وفقاً للدكتور راجبوروهيت ، هناك ثلاثة أنواع رئيسية من أورام الثدي. وتشمل هذه:

الخراجات

الخراجات هي أكثر أنواع أورام الثدي شيوعًا. وهي عبارة عن أكياس مملوءة بالسوائل يمكن أن تتشكل إما في قنوات الحليب أو في غدد الحليب. عادة لا تسبب الأكياس أي ألم أو أعراض أخرى. ومع ذلك ، يمكنهم في بعض الأحيان جعل الثدي يشعر بالامتلاء أو الثقل. يمكن أن يحدث في كل من الرجال والنساء ، ولكنه أكثر شيوعًا عند النساء بين سن 30 و 50 ، كما يقول الطبيب.

الأورام الغدية الليفية 

هذا النوع من التكتل بالثدي غير سرطاني ويحدث غالبًا عند النساء الشابات. تتكون الأورام الغدية الليفية من نسيج غدي وضام ، مما قد يجعل الثدي يشعر بالتكتل أو الصلابة. ومع ذلك ، فهي عادة ما تكون غير مؤلمة. يمكن أن تختلف في الحجم من صغيرة (أقل من بوصة واحدة) إلى كبيرة (عدة بوصات) وعادة ما تنمو ببطء.

الأورام 

كما أن أخطر أنواع تكتل الثدي ، يمكن أن تكون الأورام إما حميدة (غير سرطانية) أو خبيثة (سرطانية). لا تشكل الأورام الحميدة في العادة تهديدًا للصحة ، لكن الأورام الخبيثة يمكن أن تكون عدوانية وتنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم ، إذا تُركت دون علاج. قد تسبب الأورام السرطانية مجموعة متنوعة من الأعراض ، بما في ذلك الألم وإفرازات الحلمة وتغيرات في شكل الثدي وحجمه.

التفريق بين سرطان الثدى وأورام الثدي الحميدة

قد يكون من الصعب التفريق بين سرطان الثدي وأورام الثدي الحميدة ، وهذا هو السبب في أنه من الأفضل طلب مشورة الخبراء.

يسرد الدكتور راجبوروهيت بعض الخصائص المميزة بين الاثنين. وعادة ما تكون الكتل الحميدة أصغر وذات سطح أملس. كما أنه من المرجح أن تكون مستديرة أو بيضاوية الشكل. من ناحية أخرى ، تكون الكتل الخبيثة أكبر حجمًا

ويكون شكلها غير منتظم. كما قد تكون أكثر إيلامًا من الكتل الحميدة.

هناك طريقة أخرى لمعرفة الفرق بين الكتل الحميدة والخبيثة وهي فحص الأنسجة المحيطة. وعادة ما تكون الكتل الحميدة محاطة بأنسجة الثدي الطبيعية ، في حين أن الكتل الخبيثة تميل إلى أن يكون حولها أنسجة غير طبيعية.

اختبارات للكشف عن سرطان الثدي

يشتمل الكشف عن سرطان الثدى عادةً على مجموعة من اختبارات الفحص والاختبارات التشخيصية. تلعب هذه الاختبارات دورًا مهمًا في الكشف المبكر عن سرطان الثدي وتشخيصه ومراقبته. فيما يلي قائمة بالاختبارات المهمة شائعة الاستخدام:

الماموجرام

يعد فحص الثدي بالأشعة السينية أكثر اختبارات الفحص شيوعًا لسرطان الثدي. يمكنه اكتشاف الأورام الصغيرة جدًا بحيث لا يمكن الشعور بها ويمكن أن يساعد في تحديد العلامات المبكرة لسرطان الثدي.

امتحان الثدي السريري (CBE)

يقوم الطبيب بإجراء الفحص البدني للثدي والمناطق المحيطة للتحقق من وجود كتل أو تغيرات في الحجم أو الشكل أو أي تشوهات أخرى.

الفحص الذاتي للثدي (جنون البقر)

على الرغم من أنه مثير للجدل ، فإن مرض جنون البقر يتضمن الفحص الذاتي المنتظم للثدي للكشف عن أي تغيرات أو تشوهات. من المهم ملاحظة أن مرض جنون البقر وحده لا يكفي للتشخيص ويجب استخدامه مع طرق الفحص الأخرى.

الموجات فوق الصوتية للثدي

يستخدم هذا الاختبار الموجات الصوتية لإنشاء صور لأنسجة الثدي. يساعد في تحديد ما إذا كان الكتلة صلبة أو مليئة بالسوائل ويمكن استخدامها لمزيد من تقييم العيوب التي تم اكتشافها بواسطة التصوير الشعاعي للثدي أو الفحص البدني.

التصوير بالرنين المغناطيسي للثدي

يستخدم التصوير بالرنين المغناطيسي مغناطيسات قوية وموجات راديو لإنشاء صور مفصلة للثدي. غالبًا ما يتم استخدامه مع التصوير الشعاعي للثدي للأفراد المعرضين لمخاطر عالية أو لإجراء مزيد من التقييم للتشوهات الموجودة في الاختبارات الأخرى.

الخزعة


الخزعة هي الاختبار التشخيصي النهائي لسرطان الثدي. وهي تنطوي على إزالة عينة صغيرة من أنسجة الثدي لتحليلها في المختبر. هناك أنواع مختلفة من الخزعات ، بما في ذلك الخزعة بالإبرة والخزعة الأساسية والخزعة الجراحية ، اعتمادًا على حجم وموقع المنطقة المشتبه فيها.

https://youtu.be/8jMA_Ogoeec
اعرض سرطان الثدى

الاختبارات الجينية

قد يوصى بإجراء الاختبارات الجينية للأفراد الذين لديهم تاريخ عائلي قوي للإصابة بسرطان الثدي أو عوامل خطر محددة. يساعد في تحديد الطفرات الجينية الموروثة ، مثل BRCA1 و BRCA2 ، والتي تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي والمبيض

الحد الأدنى

ليست كل أورام الثدي تعني سرطان الثدي. ومع ذلك ، فمن الأفضل استشارة الطبيب في حالة حدوث أي تغيرات في حجم الثدي أو شكله أو لونه أو الشعور بأي تكتلات بداخله. يمكن أن يساعد إجراء الفحوصات الذاتية المنتظمة للثدي واختبارات الفحص في الكشف المبكر وتعزيز العلاج في الوقت المناسب

كانت هذه تفاصيل خبر ( قد تكون كتل سرطان الثدي سمينة ومستديرة.. كيف تختلف عن أورام الثدي الحميدة) لهذا اليوم نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكاملة ونتمنى ان نزودك دوما بكل ما هو جديد.

أقرا أيضاً

هل يمكن أن تساهم اضطرابات النوم في مشاكل العقم؟!تفاصيل لأول مرة تعرفها!!!

أقرأ أيضاً

حمى الضنك أثناء الحمل. تعرف على المضاعفات والأعراض ونصائح الوقاية

Exit mobile version