عالمك الان

طرق منع الحمل آمنة يمكن للمرأة اتباعها..شاهد التفاصيل

طرق منع الحمل آمنة

طرق منع الحمل آمنة فيما يلي بعض الطرق التي تعتبر آمنة ومناسبة للأمهات المرضعات خلال فترة ما بعد الولادة.مرحلة ما بعد الولادة هي فترة اختبار للأمهات الجدد. يخضعون للعديد من التغييرات الجسدية والفسيولوجية ويواجهون تحديات مختلفة مثل التعافي ورعاية الأطفال والرضاعة الطبيعية.

 إلى جانب هذه المسؤوليات الإضافية ، تواجه النساء أيضًا الحاجة إلى وسائل منع الحمل لضمان التنظيم المناسب للأسرة. تحتاج المرأة إلى وقت كافٍ للتعافي جسديًا وعاطفيًا بعد الولادة وتلبية الاحتياجات الغذائية للتخطيط لحمل آخر.

 لذلك ، قد يكون اختيار وسيلة منع حمل آمنة ومناسبة أمرًا صعبًا. يجب عليهم التأكد من أنه لا يتعارض مع جودة حليب الأم وصحة الأم والطفل.

طرق آمنة لمنع الحمل

-1 الواقي الذكري

الواقي الذكري هو أكثر وسائل منع الحمل استخدامًا. وهي متاحة لكل من الذكور والإناث. هذه تعمل كحاجز مادي أثناء الجماع يمنع الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة. موانع الحمل هذه لا تسبب أي تغيير هرموني في جسم الأم. لذلك ليس له تأثير سلبي على حليب الثدي. فهي سهلة الاستخدام وآمنة وتوفر الحماية ضد الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي

 -2 أغشية

الأغشية هي موانع حمل على شكل قبة للإناث. تستخدم هذه أيضًا كحواجز جسدية أثناء الجماع. يمنع الحيوانات المنوية من دخول الرحم.

 3 -الأجهزة النحاسية داخل الرحم (اللولب)

اللولب النحاسي عبارة عن أجهزة على شكل حرف T يتم

إدخالها في الرحم بواسطة أخصائي رعاية صحية. توفر موانع الحمل هذه حماية طويلة الأمد لمدة 10 سنوات تقريبًا. تطلق اللولب النحاسي أيونات النحاس في الرحم مما يخلق بيئة سامة للحيوانات المنوية تمنع الإخصاب. لا تتداخل اللولب النحاسي مع الرضاعة الطبيعية أو التوازن الهرموني.

 4 -اللولب الهرموني

يتم إدخال اللولب الهرموني في الرحم ويمكن استخدامه لمدة تصل إلى 3-8 سنوات. يفرز هرمون البروجستين الذي يثبط الإخصاب ولا يؤثر على حليب الثدي

 5- زرع تحديد النسل

غرسات تحديد النسل عبارة عن قضبان بلاستيكية ناعمة يتم إدخالها تحت جلد الجزء العلوي من الذراع. هذه القضبان تفرز هرمون البروجستين. يمنع الحمل عن طريق وقف التبويض. إنها وسيلة منع حمل طويلة الأمد لا تضر بجودة حليب الأم أو بصحة الأم.

 6 -موانع الحمل التي تحتوي على البروجستين فقط

البروجستين هو هرمون في جسم الأنثى. يمكن تناول موانع الحمل هذه على شكل حبوب أو يمكن حقنها مباشرة. يعمل هذا عن طريق منع الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة. نظرًا لأن هذه الطريقة لا تحتوي على هرمون الاستروجين ، وهو هرمون أنثوي آخر ، فهي آمنة للأمهات المرضعات ولا تؤثر على جودة الحليب أو صحة الأم والطفل.

 7 -طريقة انقطاع الطمث الرضاعة (LAM)

LAM هي وسيلة منع حمل طبيعية مؤقتة لمنع الحمل. يتطلب الرضاعة الطبيعية الحصرية والمتكررة لقمع الإباضة. يمكن استخدام هذه الطريقة لمدة 6 أشهر بعد الولادة. هذه الطريقة لا تؤثر على الرضاعة الطبيعية. ومع ذلك ، فهي ليست موثوقة تماما.

 8 -تنظيم الأسرة الطبيعي (NFP)

NFP هي طريقة قائمة على الوعي لمنع الحمل. يتضمن تتبع دورة الإباضة للمرأة لتجنب الأيام التي تكون فيها المرأة في فترة الإباضة أو تكون أكثر خصوبة. تتطلب هذه الطريقة تتبعًا منتظمًا وفهمًا لأنماط الدورة الشهرية.

ومع ذلك ، يمكن أن تكون هذه الطريقة محفوفة بالمخاطر إذا كان التفسير غير صحيح. نظرًا لأنه لا يتطلب أي شكل من أشكال الدعم الخارجي ، فهو آمن للنساء المرضعات

كل وسيلة من وسائل منع الحمل لها فوائدها والاعتبارات الخاصة بها أثناء الرضاعة الطبيعية وفترة ما بعد الولادة. يعتمد اختيار وسيلة منع الحمل على التفضيلات وعادات الرضاعة الطبيعية والتاريخ الطبي وصحة الفرد. من الضروري إعطاء الأولوية لصحة الأم والطفل قبل تنظيم الأسرة

اقرأ أيضاً

حمى الضنك أثناء الحمل. تعرف على المضاعفات والأعراض ونصائح الوقاية

خطوات سهلة لتجنب الولادة القيصرية..تعرف عليها

ينصح بتناوله للحوامل وكبار السن.. ما هو فيتامين ب المركب وما هي فوائده للجسم !

يخفف آلام الدورة الشهرية و يقوى المناعة ومفيد  للحوامل  والمرضعات.. فوائد لا تعرفها عن دبس العنب

انتبه قبل فوات الأوان..الدغدغة وغلق النوافذ يعرضان حياة الطفل لخطر الموت المفاجئ

Exit mobile version