عالمك الان

تعرف على كيفية علاج حساسية الجلد عند الطفل ومتى يجب اصطحابه للطبيب!

علاج حساسية الجلد عند الطفل في المنزل ليس مهمة مستحيلة على الإطلاق، في الواقع، إنه أسهل مما تعتقد، وبمكونات طبيعية يمكنك العثور عليها إما في المنزل أو في السوبر ماركت والصيدلية.

إذا لاحظت وجود بقع حمراء كبيرة على جلد طفلك، بعد عودته من اللعب في الحديقة، على سبيل المثال، فلا داعي للذعر. إن علاج حساسية الجلد لدى الأطفال في المنزل أمر ممكن، ويمكن أن يكون فعالاً، دون الحاجة لزيارة طبيب خاص. .

يمكن أن يعاني الأطفال من مشاكل جلدية مختلفة؛ من الطفح الجلدي وجفاف الجلد إلى حروق الشمس ولدغات الحشرات، تندرج جميع الأسماء ضمن فئة حساسية الجلد عند الأطفال.

علاج حساسية الجلد عند الأطفال في المنزل

لحسن الحظ، يمكن علاج العديد من هذه المشاكل بعلاجاتٍ بسيطة، قد يكون بعضها موجوداً في منزلك.

لذا، وإن كنتِ تتساءلين عن طرق علاج حساسية الجلد عند الأطفال في المنزل، وما هي العلاجات الطبيعية المُتاحة، وأبرز النصائح المُساعدة على العلاج.. إليكِ الإجابات، مع الوقت الأمثل لزيارة الطبيب.

1- الليمون يخفف من تهيّج الجلد

يحتوي الليمون على العديد من الخصائص المخدرة والمضادة للالتهابات. يساعد فيتامين C، الموجود بكثرة في الليمون، على تخفيف الحكة المرتبطة بحساسية الجلد عند الأطفال.

تساعد أحماض الستريك والأسيتيك الموجودة في الليمون أيضًا على مكافحة الالتهاب والتهيج. لذلك، لعلاج حساسية الجلد عند الأطفال في المنزل، عليك خلط ملعقة من عصير الليمون الطازج مع ربع كوب من الماء.

تُغمس قطعة من القطن في الخليط، ثم تُمسح المنطقة المصابة بالحساسية. تترك الخليط على البشرة لمدة نصف ساعة، قبل غسل بشرة طفلك بالماء.

2- خل التفاح لموازنة حموضة البشرة

علاج حساسية الجلد عند الأطفال في المنزل قد يكون ممكناً مع خل التفاح، كون درجة حموضته مقاربة لدرجة حموضة البشرة الصحية.

لذا يفترض الأطباء أن استخدام خل التفاح موضعياً قد يساهم في استعادة حمضية البشرة الطبيعية عن طريق موازنتها، وقد أثبتوا ذلك بدراسةٍ أجراها اتحاد الإكزيما العالمي عام 2016 على الفئران، ونشرتها المعاهد الوطنية للصحة الأمريكية (NIH).

بالإضافة إلى ذلك، خل التفاح غني بحمض الأسيتيك، مما يعني أنه قادر على محاربة البكتيريا والالتهابات المرتبطة بحساسية الجلد لدى الأطفال. بفضل محتواه من الأملاح المعدنية وفيتامين ب1، يحمي البشرة من الجفاف والحكة.

ويمكن استخدامه وفقاً للتعليمات التالية: مزج ملعقة كبيرة من خل التفاح مع كوب من الماء الدافئ، ثم دهن المحلول على المنطقة المصابة بالحساسية، وتركه لمدة لا تزيد عن 20 دقيقة، ثم يشطف بالماء البارد.

3- دقيق الشوفان للترطيب

يمكن علاج حساسية الجلد عند الأطفال في المنزل عن طريق دقيق الشوفان، الذي يساهم في ترطيب البشرة وحبس الرطوبة فيها لوقتٍ أطول. كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تُخفف من الالتهابات ومن حساسية الجلد عند الأطفال.

ويمكن استخدامه عن طريق وضع ربع كوبٍ من الشوفان في الخلاط، مع إضافة كمية قليلة من الماء المقطر، ومن ثم خلط المزيج للحصول على عجينةٍ ناعمة تضعينها على المنطقة المصابة، مع قطعة قماش مبللة، وتتركيها لـ30 دقيقة قبل شطفها بالماء البارد.

يُشار أيضاً إلى أنه يمكن علاج حساسية الجلد عند الأطفال في المنزل، عن طريق الاستحمام في ماء دقيق الشوفان. فحمامات الشوفان هي أيضاً أفضل علاج منزلي للأكزيما والصدفية، ولا تتطلب مجهوداً كبيراً.

كل ما عليك فعله هو إضافة كوبٍ أو كوبين من دقيق الشوفان إلى ماء دافئ، وانقعي جسم طفلك فيه لمدة نصف ساعة، ومن ثم اشطفيه بمياه نظيفة. تأكدي فقط من عدم استخدام الماء الساخن، لأنه يمكن أن يزيد الحكة سوءاً.

4- صودا الخبز لعلاج حساسية الأطفال

يمكن علاج حساسية الجلد عند الأطفال في المنزل عن طريق استخدام صودا الخبز (بيكربونات الصوديوم)، فهو علاج منزلي قديم للحكة، والطفح الجلدي، أو اللبلاب السام، وحتى لدغات البعوض والحشرات.

يعمل التركيب الكيميائي لصودا الخبز كمخزن، فيحافظ على المحاليل في توازنٍ ثابت بين الأحماض والقلويات. لهذا السبب، يمكنه علاج حساسية الجلد عند الأطفال في المنزل، فهو يعمل على تهدئة بشرة طفلك، مما يؤدي إلى توازن درجة حموضة الجلد.

وفيما يأتي طريقة استخدامه: اخلطي 4 ملاعق كبيرة من صودا الخبز مع 12 ملعقة من الماء المقطر، ستحصلين بعد ذلك على مزيجٍ يشبه العجينة. طبّقي العجينة على المناطق المصابة بالحساسية، وبعد 10 دقائق اشطفيها بالماء البارد.

5- الصبار لعلاج حساسية الجلد المفاجئة عند الأطفال

يمكن علاج حساسية الجلد عند الأطفال في المنزل باستخدام هلام الصبار، وهو من أفضل العلاجات الطبيعية لحساسية الجلد عند الأطفال والكبار حيث أنه مفيد ضد الالتهابات  وتهيج الجلد بفضل تركيبته الغنية بالفيتامينات.

جل الصبار هو الجل المستخرج من أوراق الصبار، وطريقة استخدامه بسيطة. يتم غسل الصبار جيداً، وتقسيمه إلى قسمين، ويتم عصر هلامه بالملعقة، ثم تطبيقه مباشرة على المناطق المصابة.

اتركيه على المنطقة المصابة بالحساسية لمدة 30 دقيقة كحد أقصى، ثم اشطفيه بالماء البارد. ويمكن زيادة فعالية جل الصبار عن طريق خلطه مع القليل من البابونج.

والأمر بسيط، ما عليك سوى غلي ملعقة من البابونج، ثم إضافة الخلاصة إلى ربع كوب من جل الصبار، ثم استخدام قطعة من القطن وتطبيقها على المنطقة المصابة. وهكذا يمكن علاج حساسية الجلد عند الأطفال في المنزل.

– زيت جوز الهند يخفف الالتهابات

إلى جانب الطهي، يُستخدم زيت جوز الهند -المستخرج من اللحوم وحليب جوز الهند- منذ قرون في البلدان الاستوائية لعلاج حساسية الجلد لدى الأطفال في المنزل. فهو يحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة وله خصائص مطهرة ومضادة للالتهابات.

لكن يجب على الأشخاص الذين يعانون من حساسية جوز الهند اختباره على منطقة صغيرة داخل الذراع أولاً. إذا لم يحدث أي تفاعل خلال 24 ساعة، فهو آمن للاستخدام.

كما يعد زيت جوز الهند أحد الخيارات المتاحة لعلاج حساسية الجلد عند الأطفال في المنزل، وذلك بفضل ما يحتويه من أحماض دهنية متوسطة السلسلة، والتي تقضي على الالتهابات وترطب الجلد. فيما يلي خطوات استخدامه:

قومي بإذابة ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند، ثم ضعيها على المناطق الحساسة، وبعد 30 دقيقة، اشطفي البشرة بالماء الفاتر.

نصائح لعلاج حساسية الجلد عند الأطفال في المنزل

مع العلاجات المنزلية أعلاها، إليكِ بعض النصائح التي يمكنها أن تُعزز علاج حساسية الأطفال عند الأطفال في المنزل:

اطلب من طفلك أن يشرب الكثير من السوائل الباردة.

 – قص أظافره حتى لا يحدث خدوش عند حك الجلد.

 ألبسية ملابس فضفاضة وناعمة حتى لا يشعر بالحكة كثيرًا.

 وضع كمادات باردة على المنطقة الحساسة لمدة لا تقل عن 10 دقائق.

شطف المناطق المبللة بالبول أو العرق أو اللعاب جيدًا بالماء البارد.

تجنب استخدام الشامبو والصابون المعطر لشطف المناطق المصابة.

متى يجب أن تأخذي طفلك إلى الطبيب؟

يجب التوجه إلى الطبيب فوراً في حال لم ينجح علاج حساسية الجلد عند الأطفال في المنزل، وستعرفين ذلك من خلال الإشارات التالية:

اقرأ أيضاً

نصائح طبية عن كيفية التعامل مع الإمساك لدى الأطفال حديثي الولادة

Exit mobile version