عالمك الان

بكاء الطفل الشديد بدون سبب.. متى يبكي الرضيع؟ ما الذي تفعلينه!

بكاء الطفل

بكاء الطفل ! البكاء هو الطريقة الوحيدة التي يعبر بها الأطفال حديثو الولادة عن احتياجاتهم. إنها غريزة البقاء التي ولدوا بها، وليست خيارًا يتخذونه. في بعض الأحيان تكون احتياجات الطفل واضحة جدًا: الجوع، والتعب، والحفاضات المتسخة، والملل، وما إلى ذلك. لكنها يمكن أن تكون أيضًا أشياء خفية؛ ماذا تفعل عندما لا يتوقف الطفل عن البكاء؟ وهذا ما ينصحك به الأطباء والمتخصصون.

أسباب شائعة لبكاء الأطفال الرضع

جوع.

 الألم.

 متعب.

الحفاضات غير نظيفة.

 ملل.

 التحفيز الزائد.

القلق أو الخوف.

 حساسية الطعام.

 الرضيع ممتلئ بالغازات.

 حمض ارتجاع.

 ملابس غير مريحة.

 المرض أو المشاكل الصحية.

الانفصال عن الأم.

 شدة الحساسية واتأثر.

البكاء الناجم عن الألم له نطاقات أقوى بكثير وأكثر كثافة.
تعرّفي إلى: هل بكاء الرضيع أمر طبيعيي في الوقت نفسه يومياً؟

ما هو مغص الطفل المضطرب؟

عندما يبكي الرضع بشكل مفرط ومنتظم دون سبب محدد، فإن بكاءهم غالبا ما يسمى “المغص الطفولي”. » يعرف المغص بأنه البكاء الذي لا يطاق لمدة 3 ساعات أو أكثر يوميا. إذا لم يتمكن طبيب الأطفال من تحديد سبب بكاء طفلك الطويل والمتواصل؛ يمكننا القول أن طفلك يعاني من المغص.

ما هي أنماط البكاء الطبيعي؟

الطفل الطبيعي والصحي يبكي أكثر خلال الأشهر الثلاثة الأولى من حياته.

 قد يصل بكاء الأطفال حديثي الولادة إلى ذروته بعد ستة إلى سبعة أسابيع من الولادة وينخفض ​​حتى عمر أربعة أشهر.

 تعتبر فترة ما بعد الظهر والمساء من الأوقات الشائعة التي تزداد فيها وتيرة البكاء.

 ماذا علي أن أفعل عندما لا يتوقف طفلي عن البكاء؟ عندما تظهر الأمهات رد فعل أقل حساسية أو حنانًا تجاه المولود الجديد؛ من المحتمل أن يبكي الرضيع بشكل مستمر، وإليكم الخطوات التي يقترحها الباحثون: تهدئة الطفل الباكي

1 – ردي على بكاء رضيعك بسرعة

في الماضي، حذرت العديد من النصائح التربوية الأمهات من حمل أطفالهن بين الرضعات؛ لأنه يمكن أن يؤدي إلى أطفال مدللون مضطربين؛ حتى أن الأطباء أكدوا أن الاستجابة السريعة لبكاء الرضيع خلال الأشهر الأولى من حياته سوف تقلل بشكل كبير من بكائه مع نهاية عامه الأول.

الرضع الذين تتجاهل أمهاتهم صراخهم أو تكون استجابتهم بطيئة هم أولئك الذين يطورون الصورة النمطية “الطفل المدلل” عند عمر سنة واحدة. الخطوة الأولى لتهدئة الطفل الباكي هي الاستجابة له وعدم تجاهل إشاراته لطلب المساعدة.

2 – احملي طفلك

يعد توفير الاتصال الجسدي الوثيق أحد أكثر الطرق شيوعًا التي تريح بها الأمهات طفلها الباكي. قد يصبح بكاء الطفل أقل حدة إذا حملت الأم طفلها بسرعة بعد أن يبدأ في البكاء. الأطفال الذين تعاملهم أمهاتهم بالحنان والمودة في الأيام الأولى من الحياة يكونون راضين عن اتصال جسدي قليل نسبيًا بحلول نهاية عامهم الأول.

3 – ابحثي عن سبب البكاء

عند الاستجابة لبكاء طفلك، حاولي فحص وتحديد سبب الانزعاج؛ لأن الأطفال لا يستطيعون تحديد سبب بكائهم أو التعبير عنه. مهمتك هي معرفة سبب بكاء طفلك عندما لا يكون هناك سبب واضح.

4 – جربي هذه الأشياء

إذا لم تتمكن أنت وطبيب الأطفال الخاص بك من تحديد سبب المغص؛ فيما يلي تقنيات مختلفة يمكنك استخدامها لتهدئة طفلك المصاب بالمغص:

 أعطيه اللهاية.

استخدم التقميط.

تشغيل أصوات نبضات القلب أو التهويدات أو الموسيقى. تدليك الطفل.

قم بتشغيل صوت المكنسة الكهربائية أو آلة الضوضاء البيضاء أو أمواج المحيط.

 حاول، إن أمكن، تحديد سبب بكاء الطفل الشديد وجرب طرقًا مختلفة لتهدئته.

ما لا يجب فعله عندما يبكي الأطفال

.

لا تهز الطفل. لأنه يمكن أن يسبب متلازمة هز الطفل، أو صدمة الرأس، وعندما يتم هز الطفل بعنف أو ضربه بسطح صلب، يمكن أن يؤدي ذلك إلى صدمة الرأس وتلف الدماغ. على الرغم من أن نوبات بكاء الطفل المصاب بالمغص تكون طويلة ولا يمكن التنبؤ بها ويمكن أن تكون محبطة ومزعجة ومرهقة للوالدين، إلا أنها ليست سببًا لهز الطفل. وإذا كنت لا تستطيع التعامل مع الأمر حقًا؛ ضع الطفل في مكان آمن، أو خذ نفساً عميقاً عدة مرات لتحقيق الاستقرار، أو ابتعد لتضع مسافة بينك وبين الطفل.

كيفية منع بكاء الرضيع

أفضل طريقة لتجنب المشاكل الخطيرة المرتبطة بالبكاء هي منعه تماماً، وإليك الطرق التي يقترحها المتخصصون:

العناية على طريقة الكنغر

الاستمالة بالكنغر هي ممارسة ملامسة الجلد للجلد. يوضع الرضيع في وضع مستقيم مع أمه، بحيث يكون صدره إلى صدره، ويرتدي الحفاضة فقط. إنه مثل معانقة طفلك من خلال ملامسة الجلد للجلد، وهي طريقة فعالة لمنع الرضيع من البكاء. ستلاحظين أنه خلال طريقة الكنغر يكون البكاء شبه معدوم. للأطفال الأكبر سنا؛ إن الحمل في حاملة الأطفال له تأثير مماثل.

لاحظي إشارات طفلك

تعلم قراءة إشارات طفلك والتفاعل معها حسب الحاجة. ولو باعتدال منذ الولادة؛ وهذا يجعل سلوك الرضيع أكثر استقرارًا خلال الأسابيع الـ 12 الأولى.

ممارسة الرعاية الذاتية

تظهر الأبحاث أن بكاء الطفل الذي لا يطاق يرتبط بأعراض اكتئاب ما بعد الولادة لدى الأمهات، وبينما من الضروري الاعتناء بطفلك جيدًا، فإن صحتك العقلية مهمة أيضًا… لذا خذي حمامًا، أو تناولي وجبة تحبينها، أو قومي بالتنظيف. منزلك ولا بأس بطلب المساعدة؛ بدلًا من ذلك، يجب أن تسألي متى يرتبط اكتئاب ما بعد الولادة بمغص الرضيع.

متى تتصلين بالطبيب؟

بحلول عمر 5 أشهر، تشير التقديرات إلى أن مشاكل البكاء المستمرة تؤثر على 5% من الأطفال الذين يبكون وترتبط بالتطور المعرفي السلبي. كما يزداد خطر التوقف المبكر للرضاعة الطبيعية وتعاني الأمهات أيضًا من اكتئاب ما بعد الولادة، لذا فإن التدخل المبكر أمر بالغ الأهمية. • أهمية الوقاية من هذه الآثار الضارة. حيث يستطيع الطبيب تشخيص السبب الطبي في مرحلة مبكرة. ملاحظة من سيدتي نت: قبل تطبيق هذه الوصفة أو العلاج يجب استشارة الطبيب المختص.

اقرا أيضاً

نصائح طبية عن كيفية التعامل مع الإمساك لدى الأطفال حديثي الولادة

Exit mobile version