Site icon عالمك الان

دراسة تكشف.. انخفاض تناول الألياف خلال فترة الحمل يؤثر على نمو دماغ الطفل

أظهرت دراسات أجريت على الحيوانات سابقًا أن اتباع نظام غذائي منخفض الألياف أثناء الحمل يضعف وظيفة أعصاب الدماغ في النسل. وفي أول دراسة جماعية بشرية للعلاقة بين اختلال التوازن الغذائي للأم ونمو دماغ الطفل قام باحثون يابانيون بالتحقيق فيما إذا كان يمكن العثور على نفس التأثيرات في البشر.

 قال الباحث بجامعة ياماناشي الدكتور كونيو مياكي إن المؤلف الأول للدراسة المنشورة بـ«Frontiers in Nutrition» تستهلك معظم النساء الحوامل في اليابان أليافًا غذائية أقل بكثير مما هو موصى به. 

تقدم نتائجنا دليلًا إضافيًا على أن نقص التغذية أثناء الحمل يرتبط بزيادة خطر تأخر النمو العصبي عند الأطفال. وذلك بحسب ما نشره الموقع الطبي المتخصص “ميديكال اكسبريس”.

الألياف لتنمية الدماغ

قارن مياكي وآخرون نمو الأطفال الذين استهلكت أمهاتهم معظم الألياف الغذائية مع مجموعات من الأمهات المتتاليات اللائي استهلكن أقل كمية من الألياف أثناء الحمل. مقارنة بالمجموعة التي تتلقى أعلى جرعة ، كان أطفال الأمهات في المجموعات ذات الدخل المنخفض أكثر عرضة للتأخر في النمو العصبي. 

كان تأثير نقص الألياف ملحوظًا أيضًا في العديد من المجالات المتعلقة بوظيفة الدماغ.

 كما تأثرت مهارات الاتصال ومهارات حل المشكلات والمهارات الشخصية والاجتماعية

كما وجد الباحثون تأخيرات في تطور الحركة وتنسيق أجزاء الجسم الكبيرة ، وكذلك تنسيق العضلات الأصغر. والجدير بالذكر أن نتائج الباحثين تستند إلى تحليل أكثر من 76000 زوج من الأمهات والأطفال من دراسة البيئة اليابانية والأطفال.

 هذا مشروع مستمر لتوضيح كيف تؤثر البيئة على صحة الأطفال.

لجمع المعلومات الغذائية عن المشاركين ، استخدم العلماء استبيان تردد الطعام ، والذي سأل المستجيبين عن حالتهم التغذوية خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل. 

تم تقييم و في النمو في استبيان آخر أرسل إلى الآباء بمجرد بلوغ أطفالهم سن الثالثة.

 بناءً على استجابات الوالدين ، أظهر الباحثون أن تناول الألياف للأم مرتبط بنمو دماغ الطفل.

ووجد الباحثون أيضًا أن متوسط ​​تناول الألياف الغذائية لليابانيين كان يزيد قليلاً عن 10 جرامات يوميًا. و 8.4٪ فقط من الحوامل اليابانيات يحصلن على ما يكفي من الألياف. 

كما أشار الباحثون إلى أن كمية الألياف الموصى بها للحوامل تختلف.

 في حين أن الاستهلاك اليومي الموصى به من الألياف الغذائية هو 18 جرامًا يوميًا في اليابان ، سيكون 28 جرامًا في الولايات المتحدة وكندا.

وفي هذا السياق ، قالت مياكي: “تظهر نتائجنا أن النصائح الغذائية للحوامل ضرورية للحد من مخاطر المشاكل الصحية المستقبلية لأطفالهن”. لاحظ الباحثون أيضًا بعض قيود دراستهم. أخيرًا ، خلص مياكي إلى أن “الدراسات البشرية لا تستطيع تقييم تأثيرات الألياف الغذائية وحدها. على الرغم من أن هذه الدراسة فحصت تأثير تناول حمض الفوليك أثناء الحمل ، إلا أن احتمال عدم استبعاد العناصر الغذائية الأخرى تمامًا. بالإضافة إلى ذلك ، لا يمكن الحصول على الألياف الغذائية من المكملات الغذائية.

اقرا أيضاً:كيف تحمي طفلك من أعراض حمى النيل في الصيف

اقرأ أيضاً:طرق لعلاج التهابات الأذن عند طفلك.. وكيف تحافظ عليه من الالتهاب

Exit mobile version