عالمك الان

اليوم العالمي الغدة الدرقية 2024: كيف يمكن للنساء الحوامل السيطرة عليها..التفاصيل

اليوم العالمي الغدة الدرقية

الاحتفال باليوم العالمي للغدة الدرقية يوم 25 مايو من كل عام. وهو يسلط الضوء على أهمية صحة الغدة الدرقية ويسلط الضوء أيضًا على الحاجة إلى الاعتراف بعبء مرض الغدة الدرقية في جميع أنحاء العالم. والنساء، على وجه الخصوص، أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض من الرجال.

في الواقع، تشير التقارير إلى أن النساء أكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة من 5 إلى 8 مرات أكثر من الرجال.

ولسوء الحظ، فإن هذا يشمل أيضًا النساء الحوامل، اللاتي قد يعانين بالفعل من هذا الاضطراب أو يصابن به أثناء الحمل. بغض النظر عن وقت حدوث المرض، إذا ترك دون علاج، فإنه يمكن أن يسبب مضاعفات لكل من الأم والجنين.

الغدة الدرقية
اليوم العالمي للغدة الدرقيه

أنواع أمراض الغدة الدرقية

عن طريق إنتاج الهرمونات التي تنظم معدل ضربات القلب، ومستويات الطاقة، والهضم. عندما يحدث خلل في هذه الغدة التي تأخذ شكل الفراشة، فإنها تسبب اضطرابات في هذه العمليات، مما يؤدي إلى مشاكل صحية مختلفة.

اثنان من اضطرابات الغدة الدرقية الأكثر شيوعًا هما قصور الغدة الدرقيه ويسمى أيضًا قصور الغدة الدرقية، وفرط نشاط الغدة الدرقية، أو فرط نشاط الغدة الدرقية.

يحدث قصور الغده الدرقية عندما لا تنتج الغدة الدرقية ما يكفي من هرمون الغدة الدرقيه، في حين أن فرط نشاط الغده الدرقية ينتج هرمون الغدة الدرقية الزائد. يمكن أن تؤثر كلتا الحالتين على النساء الحوامل وقد تؤثر على صحة الجنين.

كيف يؤثر اضطراب الغدة الدرقية على الحمل: المخاطر الشائعة

ان تشوهات الغدة الدرقيه أثناء الحمل يمكن أن تسبب مراضة ووفيات الأمهات والأجنة / الأطفال حديثي الولادة.

وتضيف أن خلل الغدة الدرقية أمر شائع بين الفئات العمرية التي لديها القدرة على الإنجاب، وبالتالي فإن الرعاية المثلى للغده الدرقية أمر ضروري أثناء الحمل.

بحسب الدليل إم إس دي،في حين أن الحمل لا يغير أعراض قصور الغدة الدرقيه وفرط نشاط الغدة الدرقية، فإن نوع اضطراب الغدة الدرقية قد يحدد كيفية تأثر الجنين.

المخاطر الشائعة المرتبطة بفرط نشاط الغدة الدرقية:

للجنين

تسمم الحمل، وهو نوع من ارتفاع ضغط الدم الذي يحدث أثناء الحمل.

ولادة جنين ميت

يضيف الدكتور أغراوال تأثيرات الأمومة، والتي تشمل فقدان الوزن، وخفقان القلب، وعدم تحمل الحرارة، والإسهال، والقيء، وانفصال المشيمة، وفشل القلب، وعاصفة الغدة الدرقيه

المخاطر الشائعة المرتبطة بقصور الغدة الدرقية:

ضعف النمو الفكري عند الأطفال

الإجهاض

تشمل مخاطر الأمهات التعب والوذمة وزيادة الوزن وتسمم الحمل والانفصال ونزيف ما بعد الولادة.

هل يمكن للنساء الحوامل المصابات باضطراب الغدة الدرقية الحصول على حمل آمن؟

يعد فرط نشاط الغدة الدرقية وقصور الغده الدرقية والتهاب الغده الدرقية من أكثر اختلالات الغدة الدرقية شيوعًا التي تعاني منها النساء الحوامل، وفقًا للدكتور أغراوال.

يعاني حوالي 2-3% من النساء الحوامل من شكل ما من أشكال قصور الغدة الدرقيةستاتبيرلز للنشر. يمكن تقسيم هذا إلى قصور الغدة الدرقية العلني الأكثر شدة، والذي يؤثر على حوالي 0.3٪ من حالات الحمل، وقصور الغدة الدرقية تحت الإكلينيكي الأقل خطورة، والذي يؤثر على حوالي 2٪ من حالات الحمل.

في المقابل، يكون فرط نشاط الغدة الدرقية أقل شيوعًا أثناء الحمل، ويحدث في حوالي 0.1% إلى 0.4% فقط من حالات الحمل.

ومع ذلك، في جميع الحالات، يكون الحمل الآمن ممكنًا من خلال الرعاية المناسبة قبل الحمل، ورعاية ما قبل الولادة، ورعاية ما بعد الولادة، كما يقول الدكتور أغراوال.

وتشمل بعض التدابير الهامة ما يلي:

المراقبة المنتظمة عن طريق اختبارات الدم

أدوية الغدة الدرقية</span>

تقييم الأمهات أثناء رعاية ما قبل الولادة ومراقبة الجنين بالموجات فوق الصوتية

يقول الطبيب إن الهدف هو أن تكون الغدة الدرقيه طبيعية، وهي حالة وجود وظيفة طبيعية للغدة الدرقية، قبل الحمل أو في أقرب وقت ممكن أثناء الحمل.

إلى جانب أدوية الغدة الدرقية التي يصفها الطبيب، يمكن للنساء الحوامل المصابات بخلل في الغدة الدرقية أيضًا تناول نظام غذائي غني باليود مثل منتجات الألبان والمأكولات البحرية والبيض واللحوم والدواجن والملح المعالج باليود. ومن المهم اتباع نظام غذائي متوازن، يتضمن الفواكه والخضروات.

ويخلص الدكتور أغراوال إلى أن التمارين الخفيفة ولكن المنتظمة يمكن أن تساعد أيضًا في الحفاظ على مستويات الغدة الدرقية تحت

اليوم العالمي للغدة الدرقية

كانت هذه تفاصيل خبر (اليوم العالمي للغدة الدرقيه 2024: كيف يمكن للنساء الحوامل السيطرة عليها..التفاصيل ) لهذا اليوم نرجوا بأن يكون فريقنا في موقع عالمك الآن وفق بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكاملة ونتمنى ان نزودك دوما بكل ما هو جديد.

Exit mobile version