عالمك الان

السكتة القلبية المفاجئة: تعرف على أسبابها وأعراضها وطرق الوقاية

السكتة القلبية المفاجئة

أصبحت أمراض القلب شائعة في جميع الفئات العمرية. تعرف على السكتة القلبية المفاجئة

ارتفعت حالات السكتة القلبية بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة، خاصة بسبب ظهور فيروس كورونا.

تحدث السكتة القلبية عندما يتوقف القلب فجأة عن ضخ الدم. يحدث هذا عندما لا ينبض القلب على الإطلاق أو ينبض بسرعة كبيرة بحيث يصبح الضخ غير فعال وظيفيًا تمامًا.

علاوة على ذلك، في مثل هذه الأوقات، حيث يشعر الجميع بالتوتر والقلق بشأن صحتهم في هذه الأوقات الوبائية، فإن الضغط الإضافي يزيد بالتأكيد من الضغط على القلب، مما يؤدي إلى أمراض القلب مثل السكتة القلبية المفاجئه.

ما الذي يسبب السكتة القلبية المفاجئة؟

واحدة من أكثرالأسباب الشائعة لسكتة القلبية نوبة قلبية. حوالي 30% من الأشخاص الذين يعانون من نوبة قلبية قد يصابون بسكتة قلبية. قد تشمل الأسباب الأخرى للسكتات القلبية أيضًا اعتلال عضلة القلب، وهي حالة تصبح فيها عضلة القلب ضعيفة لأسباب مختلفة، مثل الإقفارية أو المعدية أو الكحولية أو الوراثية. سبب آخر يمكن أن يكون إحصار القلب، والذي يحدث في المقام الأول بسبب نقص تدفق التيار إلى الغرفة السفلية للقلب.

من هو المعرض لخطر السكتة القلبية المفاجئة؟

إن خطر الإصابة بالسكتة القلبية المفاجئة مرتفع جدًا لدى الشخص الذي أصيب للتو بنوبة قلبية. لذلك يجب إدخال هؤلاء المرضى إلى المستشفى على الفور لمنع السكتة القلبية المفاجئة وبدء العلاج لمنع تلف عضلة القلب.

المرضى الذين يعانون من انخفاض وظيفة ضخ القلب معرضون أيضًا لخطر كبير في الأشهر والسنوات القادمة.

يُنصح هؤلاء المرضى بالخضوع لزراعة مقوم نظم القلب ومزيل الرجفان

منع الوفاة القلبية المفاجئة بسبب السكته القلبية المفاجئة

. بعض المرضى الشباب الذين يعانون من خلل في القناة الأيونية أو اعتلال عضلة القلب معرضون لخطر السكتة القلبية المفاجئة. يجب الاشتباه في هذه المشاكل لدى المرضى الصغار الذين لديهم تاريخ من الإغماء.

ما الذي يسبب السكتة القلبية المفاجئة عند الشباب؟

أصبحت النوبة القلبية شائعة بين الشباب (30 إلى 40 عامًا) أيضًا وتظل السبب الأكثر شيوعًا للنوبة القلبية.

الأسباب الأخرى هي أنواع مختلفة من اعتلال عضلة القلب (اعتلال عضلة القلب الضخامي، خلل التنسج البطيني الأيمن المسبب لاضطراب النظم)، تشوهات القنوات الأيونية (متلازمة كيو تي الطويلة، متلازمة بروجادا، عدم انتظام دقات القلب البطيني متعدد الأشكال المتوسط بالكاتيكولامين) وما إلى ذلك

كيف يمكن الوقاية من السكتة القلبية المفاجئه؟

السكتة القلبية المفاجئة
السكتة القلبيه المفاجئة

أفضل طريقة لمنع النوبة القلبية المفاجئة  هي تقليل خطر الإصابة بنوبة قلبية. ويمكن القيام بذلك عن طريق تقليل عوامل الخطر للإصابة بالنوبات القلبية.

عوامل الخطر القابلة للتعديل هي التدخين، والسيطرة الفعالة على مرض السكري وارتفاع ضغط الدم، والسيطرة على دسليبيدميا، وتغيير عادات النظام الغذائي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام لتجنب السمنة وما إلى ذلك.

الفحص الصحي المنتظم سوف يحدد مشاكل القلب الأساسية مثل اعتلال عضلة القلب، شذوذ ضخ القلب، تغيرات تخطيط القلب مما يشير إلى وجود خلل في القناة الأيونية وما إلى ذلك. وبمجرد اكتشاف هذه المشكلات، يمكن اتخاذ خطوات تصحيحية لمنع السكتة القلبيه المفاجئة.

كيف يجب علاج السكتة القلبية المفاجئة؟

السكتة القلبية المفاجئه

إذا رأيت شخصًا ينهار فجأة أمامك، ففكر في سكتة قلبية مفاجئة. تحقق من حالة وعيه وتنفسه ونبض قلبه إن أمكن. إذا كان فاقدًا للوعي وليس على قيد الحياة ولم تكن قادرًا على الشعور بالنبض، فمن المرجح أنه عانى من سكته قلبيه مفاجئه.

قم بتنبيه أي شخص قريب على الفور لاستدعاء سيارة إسعاف وبدء الإنعاش القلبي الرئوي. هذا يبقي الضحية على قيد الحياة حتى وصول جهاز مزيل الرجفان.

بمجرد أن تأتي سيارة الإسعاف مزودة بجهاز مزيل الرجفان، يمكن للموظفين المساعدين الطبيين توصيل الصدمة من خلال جهاز مزيل الرجفان لإنهاء الرجفان البطيني (إيقاع القلب، الذي يؤدي إلى توقف القلب).

وعادة ما يستعيد الضحية وعيه بعد ذلك. يجب أن يخضع هؤلاء المرضى لتقييم طبي مفصل وأن يتم علاجهم وفقًا لذلك لمنع حدوث المزيد من نوبات السكته القلبية. قد يحتاج الكثير منهم إلى جهاز مزيل الرجفان القابل للزرع، والذي يوفر العلاج الفوري/إزالة الرجفان الداخلي في حالة حدوث سكتة قلبية لاحقة.

كانت هذه تفاصيل خبر (السكتة القلبية المفاجئة: تعرف على أسبابها وأعراضها وطرق الوقاية ) لهذا اليوم نرجوا بأن يكون فريقنا في موقع عالمك الآن وفق بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكاملة ونتمنى ان نزودك دوما بكل ما هو جديد.

Exit mobile version