عالمك الان

التدخين وسرطان الرئة لماذا يصاب بعض المدخنين بسرطان الرئة بينما لا يصاب البعض الآخر؟ دراسة كشفت السر!!

يشكل التدخين وسرطان الرئة المسبب الأول لوفيات مرضى السرطان، ويقتل سنوياً عدداً يتجاوز عدد مصابي سرطان القولون وسرطان العقد اللمفاوية وسرطان الثدي معاً، ويعتبر التدخين السبب الأول لسرطان الرئة ورغم ذلك يصاب بعض المدخنين بسرطان الرئة بينما لا يصاب البعض الآخر ، ما دفع العلماء لدراسة هذا الأمر واكتشاف الأسباب.

دراسة تكشف لغز التدخين وسرطان الرئة

وقالت دراسة أجريت حديثاً إن الجينات تلعب دوراً كبيراً في الحماية من سرطان الرئة، واستفادت الدراسة من العينات الجينية المأخوذة من القصبات الهوائية لـ 14 شخصٍ غير مدخن على الإطلاق و 19 من المدخنين الشرهين المدخنين بشكل متوسط والمدخنين بشكلٍ خفيفٍ، وتم إعادة ترتيب الخلايا السطحية التي جُمعت من رئتي المشاركين بشكلٍ فردي لقياس الطفرات في جيناتهم.

وفقًا لطبيب الرئة وعالم الأوبئة ، سيمون سبيفاك ، من كلية ألبرت أينشتاين للطب: “تعيش خلايا الرئة هذه لسنوات ، وحتى عقود ، ويمكن أن تتراكم الطفرات مع تقدم العمر والتدخين”. قال مؤلفو الدراسة: “النتائج تظهر بشكل لا لبس فيه أن الطفرات في الرئة البشرية تزداد مع تقدم العمر وأن تلف الحمض النووي يكون أكبر لدى المدخنين”. تم ربط التدخين بتلف الحمض النووي في الرئتين ، ولكن ليس كل المدخنين في نفس التصنيف

ترتبط الكمية التي يدخنها الشخص بزيادة معدلات الطفرات الخلوية ، لكن بعض الناس يعيشون لفترة أطول حتى لو كانوا يدخنون بشكل مفرط لأنهم يستطيعون قمع تراكم الطفرات ، وقد يكون لدى هؤلاء الأشخاص أنظمة فعالة للغاية لإصلاح الضرر الحمضي. دخان السجائر. يمكن أن تساعد النتائج في تفسير سبب عدم إصابة 80 إلى 90 في المائة من المدخنين مدى الحياة بسرطان الرئة ، ويمكن أن تساعد أيضًا في تفسير سبب إصابة بعض الأشخاص الذين لا يدخنون مطلقاً بأورام.

أنواع سرطان الرئة

يميل الأطباء إلى تقسيم سرطان الرئة إلى نوعين رئيسين طبقًا لشكل الخلايا السرطانية كما يبدو منظرها تحت المجهر، وعلى أساس هذا التقسيم يتخذ الأطباء قراراتهم بشأن طريقة العلاج المناسبة في كل حالة عينية، وهما على النحو الآتي:

1ــ سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة (Small cell lung cancer)

سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيره

يُسمى أيضًا الورم الخبيث وهو على شكل سنبلة الشوفان، وهو يظهر في معظم الحالات عند المدخنين بكثرة فقط، وهو أقل شيوعًا من سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة. 

2ــ سرطان الرئة ذي الخلايا غير الصغيرة (Non – small cell lung cancer) 

سرطان الرئة ذي الخلايا غير الصغيرة

هو اسم عام وشامل لأنواع عديدة من سرطانات الرئة التي تتصرف بشكل متماثل، ويشمل سرطان الخلايا الحرشفية (Squamos cell carcinoma)، والسرطان الغُديّ (Adenocarcinoma)، والسرطانة كبيرة الخلايا.

مراحل سرطان الرئة ذي الخلايا غير الصغيرة

1ــ درجة lA 

السرطان في هذه المرحلة يكون قد تغلغل في داخل أنسجة الرئتين حتى قطر أقصاه 3 سنتيمتر، لكنه لم ينتشر بعد في العقد اللمفاوية المجاورة.

2-درجة lB 

السرطان في هذه (المرحلة يكون قد تغلغل في داخل أنسجة الرئتين بقطر يتراوح بين 3 – 5 سنتيمتر، لكنه لم ينتشر بعد في العقد اللمفاوية المجاورة. 

3ــ درجة IIA 

في هذه المرحلة كبر الورم السرطاني يتراوح بين 5 – 7 سنتيمتر، كما ويكون السرطان قد دخل إلى الغدد الليمفاوية القريبة بنفس الجانب المتواجد فيه الورم لكنه لم يخترق الجدار الصدري بعد.

4ـ درجة IIB 

في هذه المرحلة كبر الورم السرطاني يتراوح بين 5 – 7 سنتيمتر كما ويكون السرطان قد دخل إلى الغدد الليمفاوية القريبة، لكنه لم يخترق الجدار الصدري بعد، أو ورم سرطاني رئوي أكبر من 7 سنتيمتر. 

5ــ درجة IIIA

هذه المرحلة يكون السرطان قد انتشر خارج الرئتين وانتقل إلى العقد الليمفاوية الموجودة في وسط الصدر. 

6ــ درجة IIIB 

في هذه المرحلة ، انتشر السرطان محليا إلى القلب والأوعية الدموية والقصبة الهوائية والمريء والعقد الليمفاوية في منطقة الترقوة والأنسجة حول الرئتين أو الصدر

7ــ درجة IV

هذه المرحلة يكون السرطان قد انتشر إلى أعضاء أخرى في الجسم مثل الكبد، العظام أو الدماغ. 

مراحل سرطان الرئة ذي الخلايا الصغيرة

1ــ محدود

في هذه المرحلة السرطان موجود في رئة واحدة فقط وفي الغدد الليمفاوية القريبة منها.

2ــ متوسع 

في هذه المرحلة يكون السرطان قد انتشر إلى أبعد من رئة واحدة فقط وإلى أبعد من الغدد الليمفاوية القريبة منها، ومن الممكن أن يكون قد تغلغل في كلتيّ الرئتين وفي الغدد الليمفاوية البعيدة، بل وحتى في أعضاء أخرى.

يذكر أن العديد من المدخنين يدركون مخاطر التدخين ، لكن هذا الوعي لا يساعدهم على محاربة التدخين والإقلاع عنه. بالنسبة لغالبية المدخنين ، فإن كل حديث عن أمراض أو أضرار التدخين يسبب التوتر والخوف ، لكنه لا يساعدهم. الحث على الإقلاع عن التدخين. مخاوف المدخنين من الإقلاع تركز بشكل أساسي على الآثار الجانبية النفسية مثل الإحباط والاكتئاب والعجز الجنسي ، والآثار الجسدية مثل الرغبة الشديدة والصداع واستبدال السجائر بالطعام وزيادة الوزن. طبعا هناك الخوف الأكبر ، وهو استمرار حياتهم في حالة من الرغبة المستمرة في التدخين ، والحرب ضد هذه الرغبة.

ومع ذلك ، اتفق العديد من الخبراء بالإجماع على أن المشكلة الرئيسية للإقلاع عن التدخين ليست جسدية ، وأشاروا إلى أن إدمان النيكوتين مشكلة هامشية ويمكن التغلب عليها في غضون أيام قليلة. أهم ما يسبب صعوبة الإقلاع عن التدخين هو التعلق الذهني والرغبة والرغبة في التدخين ، وهذا ما يجب على المدخن أن يتخلص منه ، ويستيقظ ذات يوم ويرمي علبة سجائر دون الحاجة لاستبدالها. شئ ما.

اقرأ أيضاً

سرطان الرئة.. تعرف على الأسباب وعوامل الخطر وطرق الوقاية

Exit mobile version