Site icon عالمك الان

مشكلة تستمر الي  بعد الولادة إذا لم تتم معالجتها بهذه الخطوات..أسباب الكلف وطرق العلاج خلال فترة الحمل

هل لاحظت وجود اختلاف في لون بشرتك منذ بداية الحمل؟ هذا أمر طبيعي وشائع جدًا عند النساء اللواتي يتوقعن مولودًا جديدًا.

 تمر النساء بسلسلة من التغيرات الجسدية والعاطفية أثناء الحمل. 

بعضها مخفي ، لكن البعض الآخر ، مثل الكلف أثناء الحمل ، عادة ما يكون مرئيًا لك ولمن حولك. يعد النمش و الخطوط الداكنة والبقع البنية والحمراء والأرجوانية على الجلد من أكثر أعراض الحمل وضوحًا ، وتتطلب خطوات معينة من العناية والاهتمام حتى لا تصبح دائمة بعد ذلك. 

الولادة وتختفي على الفور مع استقرار هرمونات الجسم.

اختلافات لون الجلد أثناء الحمل

يعد تلون الجلد والكلف أثناء الحمل أمرًا شائعًا جدًا في جميع مراحل هذه الرحلة المهمة. يصيب حوالي 90٪ من النساء الحوامل ، وهي حالة تظهر عادة مع تقدم الأسابيع والأشهر نحو موعد الاستحقاق.

 قد تلاحظ المرأة الحامل أيضًا بقعًا داكنة أكثر من المعتاد تحت الذراعين وبين الفخذين ، وكذلك الخط الأسود الذي قد يظهر فجأة من أسفل السرة وصولًا إلى عظام الحوض.

 يمكن أن تظهر النمش والشامات أيضًا أغمق ، ويمكن أن تعاني النساء الحوامل من الكلف على الوجه والصدر واليدين.

عادة ما تلاحظ النساء ذوات البشرة الداكنة هذه التغييرات أثناء الحمل أكثر من النساء ذوات البشرة الفاتحة ، ولكن بالنسبة لجميع الأمهات الحوامل ، فإن الغالبية العظمى من هذه العلامات تتلاشى بعد الولادة.

ما الذي يسبب تلون الجلد أثناء الحمل؟

قد تساهم تغيرات الهرمونات في حدوث كلف الجلد أثناء الحمل، على الرغم من أن بعض الخبراء يزعمون أن النظام الغذائي أثناء الحمل قد يحدث فرقاً أيضاً. وبشكل عام، يمكن لدرجات الحرارة أن تكون عاملاً مساهماً آخر.

ومع ذلك، الحالات التالية عادة ما تكون أكثر عرضة للإصابة بالحالة:

عادة ما تختفي أي تغيرات جلدية مثل الكلف والتصبغ والبقع الداكنة من تلقاء نفسها بعد الولادة ، ولكن هناك خطوات يمكن اتخاذها لتقليل المشكلة وإدارتها بأمان أثناء الحمل لضمان الشفاء التام ، بما في ذلك:

وتحذر الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية من أن البشرة تتعرض لكمية كبيرة من الأشعة فوق البنفسجية عند السير في الشارع أو في السيارة أو حتى عند الجلوس قرب نافذة أو شرفة في المنزل.

كذلك من الضروري تقليل الوقت الذي تتم تمضيته في الشمس، خاصة بين الساعة 10 صباحاً و2 ظهراً.

2- لا تستخدمي الشمع لإزالة الشعر

يمكن أن يؤدي استخدام الشمع المزيل للشعر إلى التهابات جلدية تؤدي إلى تفاقم الكلف أثناء الحمل وبقع داكنة على الجلد ، خاصة في مناطق الجسم المتأثرة بتغيرات التصبغ مثل الإبطين وبين الفخذين.

3- استخدام مستحضرات العناية الآمنة والطبيعية

المواد الكيميائية القاسية في منتجات التجميل والعناية بالبشرة، مثل مستحضرات الصنفرة والغسول والمقشر وغيرها، قد تساهم بشكل كبير في زيادة حساسية الجلد ودفعه كي يكون أكثر عرضة للمعاناة من الكلف أثناء الحمل.

في المقابل، يُنصح باستخدام غسول لطيف للبشرة الحساسة، وكريمات الترطيب العميق الملائمة لنوع البشرة، والاعتماد على الزيوت النباتية المناسبة والماسكات الغنية بالمكونات الطبيعية التي يمكن تحضيرها في المنزل لكي تكون أكثر لطفاً على البشرة وتجنب الكلف أثناء الحمل.

4- التغذية والترطيب الجيد للجسم

من الضروري الحصول على كمية كافية من حمض الفوليك، إذ يعتقد بعض الخبراء أن تغير اللون مرتبط بنقص حمض الفوليك بالجسم.

كذلك يُنصح بتجنب الاستحمام بالماء الساخن، ووضع منشفة مبللة باردة على الوجه بشكل دوري أو رش الوجه بالماء البارد إذا شعرتِ بأن وجهك ساخن ويعاني من التوهج والاحمرار

اقرأ أيضاً

وصفات طبيعية لعلاج الطفح الجلدي.. أبرزها الشاي الأسود والزبادي

Exit mobile version