Site icon عالمك الان

ارتفاع جنوني في أسعار البنزين في الأردن خلال الأيام القادمة وهذه التسعيرة الجديدة!

Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2023-08-31 13:09:50Z | | ÿ,/-ÿ.10ÿ-./ÿ'"$ò&

أسعار البنزين في الأردن خلال الأيام القادمة!توقع المطلعون على الملف النفطي ارتفاعاً حاداً في أسعار البنزين والديزل الشهر المقبل، مجددين ضرورة إجراء دراسة جدية حول الضريبة المقطوعة، التي تزيد من أعباءها محلياً بما يعكس ارتفاع الأسعار عالمياً. 

ويتوقع الخبير النفطي فهد الفايز أن يكون هناك ارتفاع في أسعار الناقلات الشهر المقبل بنسب تتراوح بين 1% إلى 3%، بحسب أحدث بيانات الأسعار العالمية.

ومن أجل الحد من التأثيرات الكبيرة على المواطنين، قال الفايز: “الأمر بيد الحكومة، مطالبا بإعادة النظر في مقدار الضريبة الثابتة المفروضة على المشتقات النفطية والتي تتجاوز 40% من مجمل قيمة أسعار بعض الأصناف”.

وشدد على ضرورة تطبيق نموذج الكاز  بتجميد هذه الضريبة،

 أو تخفيضها لمدة سنة أو سنتين على الأقل، مؤكدا أن هذا التخفيض لن يؤثر على إيرادات الدولة لأن في المقابل سيزداد الطلب على هذه الأصناف. 

لا يقتصر الأمر على وسائل النقل والمركبات فحسب، بل يشمل أيضًا منتجات معينة مثل الديزل والكاز وكذلك القطاعات الإنتاجية مثل القطاع الصناعي.

وتفرض الحكومة ضريبة مقطوعة على المشتقات النفطية، وتحصل على مشتق البنزين اوكتان 95 ما قيمته 575 فلسا عن كل لتر، وبالنسبة للبنزين اوكتان 90، فإن الحكومة تفرض على كل لتر ضريبة مقطوعة بمقدار 370 فلسا فيما تفرض على الكاز ضريبة مقطوعة على كل لتر تبلغ 165 فلسا.

من جهته، توقع الخبير في شؤون النفط هاشم عقل، أن ترتفع أسعار المحروقات محليا الشهر المقبل، نتيجة ارتفاع أسعار خام برنت منذ بداية الشهر الحالي بشكل حاد حيث كان سعر البرميل في بداية الشهر نحو 74 دولارا، ليتجاوز حاليا 81 دولارا.

وبناء على ذلك، توقع عقل ارتفاع بنزين اوكتان 90 بمقدار 10 فلسات للتر وبنزين اوكتان 95 بنحو 12 فلسا، كما توقع ارتفاع سعر الديزل 23 فلسا.

اقرأ أيضاً

نهاية مأساوية… حفل زفاف في الأردن يتحول حزن والعريس يفارق الحياة..والسبب غير متوقع!

Exit mobile version