عالمك الان

أخصائي علم نفس..يكتشف بدائل لطيفة للعقاب قد تساعد في تأديب الأطفال!

تأديب الأطفال

كثيرًا ما يواجه الآباء صعوبة في تأديب الأطفال، لكن هل يعني ذلك أنه ينبغي عليهم اللجوء إلى العقاب؟ تعرف من خبير عندما يتعلق الأمر بالأطفال، يعطي الآباء الأولوية لتقديم مثال للسلوك الجيد قبل كل شيء. وفي الواقع، فهو يشكل قدوة للآخرين ويعزز الأعراف والقيم الاجتماعية الإيجابية.

بالإضافة إلى ذلك، فهو يساعد على تنمية التعاطف والاحترام والتعاون، مما يساعد على خلق بيئة متناغمة. الآباء المختلفون لديهم أساليب تربية مختلفة. وبينما يلجأ البعض إلى الأساليب اللطيفة، يلجأ آخرون إلى العقاب. ولكن هل العقاب هو حقا الطريق إلى الانضباط؟

العقوبة مقابل الانضباط

يوضح الدكتور نارولا قائلاً: “تتضمن العقوبة عمومًا فرض عقوبات على سوء السلوك، بينما يركز الانضباط على تعليم وتوجيه السلوك من خلال أساليب إيجابية”.

في حين أن العقاب يهدف إلى إنزال عواقب الأفعال الخاطئة، والتي غالبًا ما تكون لها عواقب سلبية، فإن الانضباط، من ناحية أخرى، يركز على التدريس وتوجيه وتشكيل السلوك من خلال اللطف والإيجابية، مع التركيز على التعلم والنمو الشخصي. وبالتالي فإن هذا الأخير يعزز التفاهم والتنظيم الذاتي على المدى الطويل، في حين أن العقاب يمكن أن يؤدي إلى الخوف والاستياء. ومن أمثلة العقاب القيود، وفقدان الامتيازات، والتوبيخ، والصراخ، واستخدام الوسائل الجسدية، مثل الضرب والصفع والدفع. تهدف هذه الأنواع من العقوبات إلى تثبيط السلوك السيئ وتشجيع الامتثال.

ومع ذلك، وجدت دراسة نشرت في الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP) أن العقاب لا يعلم الأطفال بأي حال من الأحوال التصرف، بل له آثار سلبية على نمو الطفل السلوكي والمعرفي.

آثار العقوبة السيئة

وجدت دراسة نشرت في مجلة طب أسنان الأطفال أن الآباء المستبدين، الذين يركزون أكثر على الطاعة والانضباط والسيطرة بدلا من تربيتهم، هم أكثر عرضة لمعاقبة أطفالهم. وهذا يمكن أن يكون له تأثير كبير على نمو الطفل وصحته العقلية. ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن العقاب لا يمكن أن يتسبب في شعور الأطفال بالألم والحزن والخوف والغضب والعار والذنب فحسب، بل قد يؤدي أيضا إلى الشعور بالتهديد، مما يؤدي إلى الإجهاد الفسيولوجي وتنشيط المسارات العصبية التي تساعدهم على مواجهة الخطر.

وتضيف منظمة الصحة العالمية: “إن الأطفال الذين تعرضوا للعقاب البدني يميلون إلى أن يكون لديهم تفاعل هرموني مرتفع مع الإجهاد، وأنظمة بيولوجية مثقلة، بما في ذلك الجهاز العصبي والقلب والأوعية الدموية والتغذية، وتغيرات في بنية الدماغ. » وعمله

بدائل العقاب التي يمكن أن تساعد في نموذج السلوك الجيد لدى الأطفال

فيما يلي بعض البدائل اللطيفة للعقاب، وفقًا للدكتور نارولا:

يتضمن الانضباط إعطاء الأطفال تعليمات واضحة ومساعدتهم على فهم العواقب السلبية. “النتيجة هي ما يحدث مباشرة بعد السلوك. يمكن أن تكون العواقب إيجابية وسلبية. العواقب الإيجابية تظهر لطفلك أنه فعل شيئًا أعجبك. من المرجح أن يكرر طفلك السلوك عندما تستخدم العواقب الإيجابية. العواقب السلبية تسمح للطفل “اعلم أنك لا تحب ما فعلته. طفلك أقل عرضة لتكرار السلوك عند استخدام العواقب السلبية. وتسمى العواقب السلبية أيضًا الانضباط”، توضح المراكز

ومع ذلك، من المهم أن يتذكر الآباء أن كل طفل يختلف عن الآخر، لذلك من المهم تصميم أسلوبك بما يتناسب مع شخصيته واحتياجاته. ويخلص الدكتور نارولا إلى أن الهدف هو تعليمهم الانضباط الذاتي ومهارات حل المشكلات واحترام أنفسهم والآخرين.

اقرا أيضاً

التوبيخ والضرب ليسا الحل الأنسب..8 نصائح للتعامل مع سلوك الطفل المشاكس تعرف عليها!

Exit mobile version