Site icon عالمك الان

يتناقص استهلاك اللحوم وتنتشر أطعمة منتهية الصلاحية.. هل تصبح أوروبا أكثر فقراً

French President Emmanuel Macron and German Chancellor Olaf Scholz wave to journalists before a meeting at the Elysee Palace in Paris, France, December 10, 2021. REUTERS/Sarah Meyssonnier

الفقر في أوروبا آخذ في الانتشار والأوروبيون يزدادون فقرًا ،

هذا هو الواقع الحالي للاتحاد الأوروبي ، لأنه يسبب أزمات وأخطاء متتالية في دول الاتحاد الأوروبي.

يواجه الأوروبيون واقعًا جديدًا لم يعتادوا عليه منذ عقود: إنهم يزدادون فقرًا ؛ تفقد حياتك في القارة (التي يحسد عليها الأجانب “فن العيش”)، بريقها سريعاً في ظل تهاوي قدرة الأوروبيين الشرائية، حسبما ورد في تقرير لصحيفة The Wall Street Journal الأمريكية

الفرنسيون يقللون من النبيذ والإسبان زيت الزيتون والإيطاليون المعكرونة

 من بين مظاهر توسع الفقر في أوروبا ، خفض الفرنسيون استهلاكهم للنبيذ الأحمر ، وقلل الإسبان من استهلاكهم لزيت الزيتون ، ونصح الفنلنديون باستخدام حمامات البخار في الأيام التي تهب فيها الرياح عندما تكون الطاقة أرخص. 

في ألمانيا ، انخفض استهلاك اللحوم والحليب إلى أدنى مستوى له منذ ثلاثة عقود ، وخسر سوق الأغذية العضوية الذي كان مزدهرًا ذات مرة قوته.

وعقد وزير التنمية الاقتصادية الإيطالي، أدولفو أورسو، اجتماع أزمة في مايو/أيار الماضي لمناقشة أسعار المعكرونة، الطعام المفضل للإيطاليين، بعد أن قفزت بأكثر من ضعف معدل التضخم في البلاد.

أسباب اتساع رقعة الفقر في أوروبا “فيروس كورونا” ، روسيا والحكومات ظلت أزمة الفقر الحالية في أوروبا تغلي منذ فترة طويلة ؛ أدى شيخوخة السكان وتفضيلهم للترفيه والأمن الوظيفي على الاستثمار إلى سنوات من النمو الاقتصادي والإنتاجي الباهت. 

ثم جاءت ضربة جائحة كوفيد -19 والحرب الروسية الأطول من المتوقع في أوكرانيا.

 أدى تقلب سلاسل التوريد العالمية وارتفاع أسعار الطاقة والغذاء إلى تفاقم هذه الأزمات.

ومما زاد الطين بلة ، أن استجابات الحكومة ، من أجل الحفاظ على الوظائف ، وجهت إعاناتها في المقام الأول إلى أرباب العمل ، تاركة المستهلك في مواجهة صدمة الأسعار دون دعم نقدي.

 في المقابل ، استفاد الأمريكيون من الطاقة الرخيصة والمساعدات الحكومية الموجهة في المقام الأول إلى المواطنين لتوفير المال.

 تراجعت الصادرات إلى الصين في الماضي ، كان بإمكان صناعة تصدير ضخمة أن تنقذ القارة. 

لكن التعافي البطيء في الصين ، وهي سوق حيوية للغاية بالنسبة لأوروبا ، يضعف هذه الركيزة.

 أدى ارتفاع تكاليف الطاقة والتضخم الجامح عند مستويات لم نشهدها منذ السبعينيات إلى إضعاف الميزة السعرية للمنتجين في الأسواق الدولية ، وقوض العلاقات التجارية التي كانت سلسة في السابق في القارة.

مع التباطؤ في التجارة العالمية ، أصبح اعتماد أوروبا الكبير على الصادرات

 – التي تمثل حوالي 50٪ من الناتج المحلي الإجمالي لمنطقة اليورو مقارنة بنسبة 10٪ للولايات المتحدة – نقطة ضعف. 

ارتفعت الأجور الحقيقية في أمريكا مع انخفاضها في أوروبا ، انخفض الاستهلاك الشخصي بنحو 1٪ في منطقة اليورو التي تضم 20 دولة منذ نهاية عام 2019 ، وفقًا لما أظهرته الأرقام المعدلة حسب التضخم ، وفقًا لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية التي تتخذ من باريس مقراً لها ، فإن معظم من أعضائها من الدول الغنية.

وفي الولايات المتحدة، التي تتمتع بسوق عمل قوي وارتفاع الدخل، زاد بنسبة 9% تقريباً. وتمثل دول الاتحاد الأوروبي الآن حوالي 18% من إجمالي الإنفاق الاستهلاكي العالمي، مقارنة بـ 28% في الولايات المتحدة. وقبل 15 عاماً، كان الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة يمثلان حوالي ربع هذا المجموع لكل منهما.

ووفقاً للأرقام المعدلة لمراعاة التضخم والقوة الشرائية، انخفضت الأجور بنحو 3% منذ عام 2019 في ألمانيا، وبنسبة 3.5% في إيطاليا وإسبانيا وبنسبة 6% في اليونان. وارتفعت الأجور الفعلية في الولايات المتحدة بنحو 6% خلال نفس الفترة، وفقاً لبيانات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية

ومنتجات الطعام التي اقتربت صلاحيتها من الانتهاء تنتشر في عاصمة الاتحاد الأوروبي

وتمتد الأزمة إلى الطبقات الوسطى، فقد شوهد في بروكسل، وهي واحدة من أغنى مدن أوروبا (تعتبر عاصمة الاتحاد الأوروبي)، صف من العاملين في مهنة التدريس والتمريض مساء أحد الأيام مؤخراً لشراء منتجات بنصف سعرها من شاحنة.

 وتجمع الشركة البائعة، واسمها Happy Hours Market، 

تأتي المنتجات الغذائية ، التي تقترب من تاريخ انتهاء صلاحيتها ، من متاجر البقالة وأنت تعلن عنها عبر أحد التطبيقات.

 يمكن للعملاء تقديم طلباتهم في فترة ما بعد الظهر والحصول عليها بأسعار مخفضة في المساء. 

يقول بيير فان هيدي ، الذي قام بتسليم المنتجات: “يقول لي بعض العملاء:” شكرًا لك ، يمكنني تناول اللحوم مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع “.

وظهرت خدمات مماثلة في أنحاء أوروبا، وهي تسوق لنفسها كوسيلة للحد من هدر الطعام وتوفير المال.

 ولدى شركة TooGoodToGo، التي تأسست في الدنمارك عام 2015، وتبيع بقايا طعام المتاجر والمطاعم، 76 مليون مستخدم مسجل في أنحاء أوروبا، أي ما يقرب من 3 أضعاف الرقم الذي كان مسجلاً نهاية عام 2020. 

في ألمانيا شركة تعرض منتجات فات تاريخ بيعها

وفي ألمانيا، تعرض شركة Sirplus، وهي شركة ناشئة تأسست عام 2017 مواد غذائية “أنقذتها”، من ضمنها منتجات فات تاريخ بيعها، في متجرها على الإنترنت. 

وكذلك تفعل شركة Motatos، التي تأسست في السويد عام 2014 ولها فروع الآن في فنلندا وألمانيا والدنمارك والمملكة المتحدة.

وانهار الإنفاق على المنتجات الفاخرة. إذ استهلك الألمان 52 كيلوغراماً من اللحم للفرد عام 2022، أي أقل بنسبة 8% تقريباً عن العام السابق، وهو أدنى مستوى منذ عام 1989.

 ورغم أن هذا راجع جزئياً إلى مخاوف المجتمع المرتبطة بالأكل الصحي ورعاية الحيوان، يقول الخبراء إن هذا الاتجاه تسارع بسبب أسعار اللحوم التي ارتفعت بنسبة تصل إلى 30% في الأشهر الأخيرة. 

والألمان يستبدلون أيضاً بلحوم البقر والعجول لحوماً أقل تكلفة مثل الدواجن، وفقاً لمركز المعلومات الفيدرالي للزراعة.

وحتى الأغذية العضوية تتراجعقال توماس وولف ، وهو مورد للأغذية العضوية بالقرب من فرانكفورت ، إن المبيعات تراجعت بنسبة 30٪ العام الماضي مع ارتفاع التضخم.

 قال وولف إنه وظف 33 شخصًا في بداية الوباء للتعامل مع الطلب المرتفع على الأغذية العضوية باهظة الثمن ، لكنه بعد ذلك استغنى عنهم جميعًا.

قالت رونجا إبيلينغ ، المستشارة والمؤلفة البالغة من العمر 26 عامًا والمقيمة في هامبورغ ، إنها تدخر حوالي ربع أرباحها ، جزئيًا للحصول على ما يكفي من المال للتقاعد.

 تنفق القليل على الملابس أو أدوات النظافة وتشارك في السيارة مع والد شريكها

جاذبية أوروبا للشركات تتراجع ودول القارة المتوسط أفقر من معظم الولايات الأمريكية

وهذا الضعف في الإنفاق والوضع الديموغرافي يقلل من جاذبية أوروبا للشركات، التي من ضمنها شركة السلع الاستهلاكية Procter & Gamble وإمبراطورية سلع الرفاهية LVMH، التي تحقق حصة أكبر من مبيعاتها في أمريكا الشمالية.

وقال المدير المالي لشركة Unilever، غرايم بيتكيثلي، في أبريل/نيسان: “المستهلك الأمريكي أكثر مرونة من المستهلك في أوروبا”.

نما اقتصاد منطقة اليورو بنحو 6٪ خلال الـ 15 عامًا الماضية ، وهو معدل تقديري بالدولار ، مقارنة بنمو 82٪ في الولايات المتحدة ، وفقًا لبيانات صندوق النقد الدولي.

 بعبارة أخرى ، أصبح متوسط ​​الدولة في الاتحاد الأوروبي أفقر من جميع الولايات الأمريكية باستثناء أيداهو وميسيسيبي من حيث دخل الفرد ، وفقًا لتقرير نشر هذا الشهر عن المركز الأوروبي للاقتصاد السياسي الدولي ، وهو مركز أبحاث مستقل مقره في بروكسل.

الفجوة بين أوروبا وأمريكا ستعادل تلك الموجودة بين اليابان والإكوادور

إذا استمر هذا الاتجاه الحالي ، فبحلول عام 2035 ، ستكون فجوة دخل الفرد في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي كبيرة مثل الفجوة بين اليابان والإكوادور اليوم ، كما يقول التقرير.

وقالت فرونتيرا ، التي زارت ميامي مؤخرًا لتعلم كيفية تقديم خدمة أفضل للعملاء الأمريكيين: “شهدنا هذا العام تغييرًا كبيرًا في السلوك الأوروبي بسبب الوضع الاقتصادي الذي نمر به”. 

حذر هوو بيل ، كبير الاقتصاديين في بنك إنجلترا ، المواطنين البريطانيين في أبريل / نيسان من أنه ينبغي عليهم استيعاب حقيقة أنهم يزدادون فقرًا والتوقف عن المطالبة بأجور أعلى. 

وقال “نعم ، نحن جميعًا في وضع أسوأ” ، مجادلًا بأن موازنة الأسعار المرتفعة بالأجور الأعلى لن يؤدي إلا إلى زيادة التضخم.

Exit mobile version