Site icon عالمك الان

مراحل من حياة الفنانة هدى سلطان وكيف نجت من رصاص التنظيم السري!!

الفنانة هدى سلطان

الفنانة هدى سلطان

تعتبر الفنانة هدى سلطان من الفنانين الذين عرفوا كيف يخلقون مساحة كبيرة لنفسهم في العصر الذهبي للغناء، ومن بينهم أم كلثوم وعبد الوهاب وفريد الأطرش ونجاة وشادية، لأنها تميزت بموهبتها الذهبية. . حنجرة وصوت وموهبة عبقرية في الفن.

 اسمها الحقيقي بهيجة عبد السلام، وهي من مواليد 15 أغسطس 1925.

 وكان اسمها الفني هدى سلطان عن طريق صديقتها المحامية مفيدة عبد الرحمن، كما ذكرت الفنانة نفسها في “أحد المقابلات”.

نجاتها من رصاص المنظمة السرية

عندما زارت هدى سلطان الجزائر قابلت المئات من المواطنين ووقفت وسط مطار الجزائر تهتف للجزائر وزعماء الجزائر والتف حولها عشرات الظباط والجنود الفرنسيين مما جعلها تحت المراقبة الدقيقة، وقاموا بتفتيشها تفيش دقيق، ورفضت تكتب اسمها إلا باللغة العربية حين ذلك همس أحد الجزائرين في أذنها بأن حياتها معرضة للخطر وإذا عادت للمطار مرة أخرى سوف تقتل من أفراد المنظمة السرية الإرهابية أو تتعرض للخطف .. واضطرت هدى سلطان للعودة إلى القاهرة عن طريق مدريد ثم إلى روما بدلا من عودتها عن طريق تونس .  

زيجات هدي سلطان :

تزوجت هدى سلطان المره الأولى من محمد نجيب، وانجبت منه ابنتها نبيلة، والمرة الثانية تزوجت من المنتج فؤاد الجزايرلي
أما المره الثالثة تزوجت من فؤاد الأطرش شقيق الفنان فريد الأطرش
ثم تزوجت من وحش الشاشة فريد شوقي واستمر زواجهما حوالي 15 عاماً وأنجبت منه مها وناهد وانفصلا عام 1969، أما الزيجة الأخيرة كانت من المخرج حسن عبد السلام .


– أصعب موقف في حياة هدى سلطان .

كان يوم ١٩ أكتوبر عام 1966 يوم حزين جدا لهدى سلطان حيث رحل توأم روحها الفنان محمد فوزي، وأصيبت بانهيار بعد سماع الخبر وكانت من أصعب لحظات حياتها لأن علاقتها به ليست علاقة أخ فقط لكنها روح في جسدين . 

– المسرح الغنائي في حياتها :

لقد كانت سلطان بطلة المسرح الغنائي في فترة الستينات والسبعينات لأن هذه الفترة فترة ازدهار للمسرح الغنائي وقدمت العديد من المسرحيات الغنائية بعد ذلك بدأ المسرح يختفي تدريجيا حتي اختفى تماما .

– الصداقه في حياة هدى سلطان.

كانت هدى سلطان تذكر اسم الفنانة ليلى فوزي دائما” فريجينيا الشاشة المصرية” و وصفتها بصديقه العمر .  

وهناك جانب آخر في حياة هدى سلطان حيث كانت تحرص دائما قبل حلول شهر رمضان أن تحزم حقائبها وتسافر إلى أداء فريضة العمرة والحج  
وذهبت للحج والعمرة حوالي 15 مرة كما كانت تحرص دائما علي قراءة خمس أجزاء يوميا من القرآن الكريم . 

– حياتها الخاصة:

رفضت الفنانة هدى سلطان كل العروض المادية المغرية لتقديم حياتها الشخصية وعرضها علي القنوات الفضائية وقالت هذه أشياء تخصني وحدي وتخص زملائي ولا أريد أن أضايق أحدا مني أو أتسبب له في إحراج و رفضت بشكل نهائي .

– الجوائز

حصدت الفنانة هدي سلطان علي العديد من الجوائز السينمائية والتلفزيونية أبرزها تكريمها بمهرجان السينما الروائية عام 1998وتكريمها بمهرجان الموسيقي العربية ومهرجان الإذاعة والتلفزيون وجائزة الدوله التشجيعية 1970 وجائزة فاتن حمامه للتميز الفني 1999وجائزة الدولة التقديرية في الفنون وأحسن ممثلة عن دورها في مسلسل “الوتد ” في مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون وهو من أقرب الأدوار لقلبها هو وأربيسك وقصر الشوق وغيرهما .


-وكانت دائما تقول حب الجمهور هو أغلى جائزة حصلت عليها لأنه يكرمني من خلال الخطابات والتليفونات وأشعر بسعادة غامرة عندما التقي بالناس والجمهور في الشارع يومياً . 

وقال سلطان: «أنا راضية عن كل أدواري سواء حصلت على جوائز أم لا، ولم أندم أبداً على أي عمل قدمته لأني أختار الأعمال بعناية حتى تصل إلى قلب الجمهور».

– وفاتها : 

توفيت هدى سلطان يوم ٥ يونيو عام 2006 عن عمر يناهز 81عاما وذلك بعد 50 يوم فقط من وفاة ابنتها مها.

كانت هذه تفاصيل خبر (مراحل من حياة الفنانة هدى سلطان وكيف نجت من رصاص التنظيم السري.. تفاصيل صادمة) لهذا اليوم نرجوا بأن يكون فريقنا في موقع عالمك الآن وفق بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكاملة ونتمنى ان نزودك دومابكل ما هو جديد.

Exit mobile version