Site icon عالمك الان

خادم الحرمين يزف البشرى للمواطنين..عن عودة صرف المساعدة المقطوعة لعام 1445ه‍

المساعدة المقطوعة

المساعدة المقطوعة

حقيقة المساعدة المقطوعة قد تم صرفها بأمر ملكي للفئات الضمانية المستحقة، باعتبار أن هذه المعونة المقطوعة جزء ضروري من البرامج الاجتماعية المتوفرة داخل المملكة العربية السعودية والتي تساهم بشكل كبير في تقديم الدعم والمساعدة لجميع المواطنين ممن تنطبق عليهم الشروط داخل المملكة. إذن ما هي المتطلبات التي سنقدمها لك خلال السطور القليلة القادمة.

عودة صرف المساعدة المقطوعة

قام خادم الحرمين الشريفين بالإعلان عن تقديم دفعة يوليو مبكرًا ليتم صرفها للمواطنين قبل الموعد المحدد كما أنه بالفعل وتم تنفيذ عملية الصرف يوم الاثنين الموافق 26 يوليو 2023

كما يقبل البرنامج خلال هذه الفترة طلبات المعارضة لدفعة سبتمبر 2023، حيث تم تحديد آخر موعد لاستقبال طلبات المعارضة هو الأربعاء 5 سبتمبر 2023، وذلك بخصوص دفعة سبتمبر المتوقع صرفها إن شاء الله، في يوم الثلاثاء 1 أغسطس 2023. وإذا صادف ذلك اليوم عطلة رسمية، فسيتم دفعه قبل الموعد المحدد بيوم واحد أو في اليوم التالي.

ما حقيقة عودة المساعدات المخفضة؟

لأن الكثير من المواطنين يريدون الإجابة على هذا السؤال لأهمية هذه المساعدات بالنسبة لهم، لذلك يمكن تفسير ذلك على النحو التالي: في يوليو من العام الماضي، أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك أصدر سلمان بن عبد العزيز آل سعود أمرا ملكيا يقضي بصرف رواتب إضافية لمستفيدي الضمان الاجتماعي، وهدفها الأساسي مساعدة المواطنين على التغلب على ارتفاع الأسعار وتحسين مستويات المعيشة.

ونتيجة لذلك، انتشرت أخبار هذا الشهر عن صرف الزيادة وعودة المساعدات المخفضة مع دعم إضافي للمستفيدين، في ظل استمرار ارتفاع الأسعار

كما أنه لابد من التوضيح أنه لا يوجد أي تأكيد رسمي فيما يتعلق بعودة صرف المساعدة المقطوعة مرة أخرى .

المساعدة المقطوعة تم وفقها بشكل نهائي وكان ذلك منذ أكثر من ثلاث سنوات، كما أصدر خادم الحرمين الشريفين قرار بأن يتم تعويض المستفيدين منها وذلك خلال زيادة نسبة الضمان الشهرية بنسبة تصل إلى 96% للتابع و20% للعائلة.

لابد أن يتعامل التعامل مع المستفيدين مثل هذه الأخبار بحذر ويتم الحصول على المعلومات من مصادر مؤكدة فقط

كما أنه من الضروري أن يقوم المستفيدين بالاستمرار في متابعة جميع الإعلانات الرسمية وذلك من خلال المصادر الحكومية.

شروط مستحقين راتب الضمان الاجتماعي

هناك العديد من التساؤلات حول شروط مستحقين راتب الضمان الاجتماعي لكي يكون الشخص من مستحقين راتب الضمان الاجتماعي هناك بعض الشروط التى لابد من توافرها وهي:

1- لابد على المتقدم من أجل أن يتمتع بحقوق الضمان الاجتماعي أن يكون سعودي الجنسية ومقيم بشكل دائم داخل في المملكة يتم استثناء ذلك المرأة غير السعودية التي تزوجت من سعودي، والأرملة والمطلقة غير السعودية والتي لايوجد لديها أبناء سعوديين.

2- يجب أن يتواجد لدى الفرد أقل مستوى دخل يستطع من خلاله تحقيق الحد الأدنى المحدد للمعاش، والذي يصل الى 1100 ريال للأسرة و550 ريالًا لكل فرد في الأسرة.

3-يجب على الفرد أن يلتزم  بتلبية المزيد من المتطلبات التي وضعتها الوزارة المتعلقة بتوفير خدمات الصحة والتعليم لأبنائه.

4- يجب على المتقدم المشاركة في برامج التدريب والتوظيف إذا كان مؤهلاً لذلك.

5-لابد أن يكون الفرد مقيمًا في أحد المؤسسات الإيوائية التي تقوم الدولة بإدارتها ولا يجب أن يمتلك أصولًا ذات قيمة مرتفعة.

6-إذا كان هناك عدة أسر بالنسبة للفرد يعتبر كل أسرة مستقلة ويتم الحصول على معاشًا منفصلًا، كما لابد أن يتم التأكيد على أن حقوق الأسرة في أن تحصل على المعاش لا تتأثر إذا كان أحد أفرادها متواجد خارج المدينة نتيجة بعض الأغراض الدراسية.

كم المبلغ في المساعدة المقطوعة ؟

يصل مبلغ المساعدة المقطوعة إلى 30 ألفا الحد الأعلى للمساعدات المقطوعة .. «1260» للغذاء و«752» للكهرباء‏

قراءة المزيد: خادم الحرمين يزف البشرى للمواطنين..عن عودة صرف المساعدة المقطوعة لعام 1445ه‍

بشرى سارة..بأمر ملكي سيغير وجه السعودية ويستفيد منه كل السعوديين والوافدين

Exit mobile version