عالمك الان

لا تمدحه كثيرآ ولا تقارنة بالآخرين .. كيف تعزز ثقة طفلك بنفسه؟

تعزيز ثقة طفلك بنفسه ضرورية لمساعدته وجعله قادراً على التعامل مع الحياة ومحيطه، كما أن لها أثراً كبيراً في بناء الصحة النفسية للطفل. بصفتك أحد الوالدين، إليك أفضل طرق تعزيز الثقة بالنفس عند الأطفال:

1- المديح يساعد على تعزيز الثقة بالنفس عند الأطفال، لكن لا تبالغ

إنه لأمر رائع أن تمدح الأطفال على إنجازاتهم ، ومن المهم أيضًا أن تخبرهم أنك فخور بجهودهم ، بغض النظر عن النتيجة

بالإضافة إلى تشجيع السلوك الجيد وتعزيز ثقة الطفل بنفسه. عندما تمدح طفلك ، يجب أن تحدد السلوك الجيد الذي تثني عليه. 

على سبيل المثال: “جميل أن تشارك ألعابك مع أخيك! »عندما تكون محددا بشأن الإجراء الصحيح للطفل ، فمن الأرجح أن تعزز انتباه الطفل للجهد ، بغض النظر عن نتيجة هذا الجهد.

 ولكن من أجل الحفاظ على قيمة هذا الثناء ويكون له تأثير في تحسين ثقة الطفل بنفسه ، يجب أن يكون في الأشياء التي تستحق الثناء حقا.

 لأن الثناء المستمر يفقد قيمته ، ولا يشعر الطفل أنه قد أنجز أي شيء ذي قيمة طالما أنه يتلقى المديح على كل فعل يقوم به.

2. قليل من المخاطر تساعد على تعزيز ثقة طفلك بنفسه

من الطبيعي أن ترغب في حماية طفلك من المخاطر ، ولكن نتيجة لذلك ، فإنك تخاطر بحرمانه من ارتكاب الأخطاء التي يمكن التعلم منها. جزء كبير من النجاح وبناء شخصية الطفل هو التعلم من أخطائه. 

يوفر ارتكاب الخطأ فرصة تعليمية لمعرفة ما يجب أن يفعله الطفل بشكل صحيح في المرة القادمة.

 حاول السماح له بأن يعيش التجربة تحت إشرافك ، ووفر له بيئة آمنة ، وفي نفس الوقت ، امنحه الفرصة لعيش “المغامرة”.

3. شجعهم على اتخاذ القرارات المناسبة لأعمارهم

يساعد اتخاذ القرارات في بناء ثقة الأطفال بأنفسهم ، ويمكنك توفير خيارات مناسبة للعمر ، مثل السماح للطفل باختيار الملابس التي يرتديها ، أو ما يأكله على الإفطار ، أو اللعبة التي سيلعبها ، أو اللون الذي يستخدمه لرسوماته ، وأين للذهاب في نزهة على الأقدام ، إلخ. إن منع الأطفال من اتخاذ القرار ليس بيئة يتعلم فيها الأطفال أن يثقوا بأنفسهم. 

لذا في المرة القادمة ، بدلاً من التدخل المباشر ، اعرض الخيارات ، دع طفلك يقرر ، وإذا احتاج إلى التدخل ، أشرح له سبب تغييرك لاختياره.

4- لا تقارن طفلك بالأطفال الآخرين

لاتقارن طفلك بالأطفال الآخرين

تجنب مقارنة الأطفال بإخوتهم أو زملائهم بأسئلة مثل ، “لماذا لا تتصرف مثل زميلك في الفصل؟” أو “انظر كيف تعمل أختك في المدرسة! لماذا لا تفعل ذلك؟”.

 هذه المقارنات تجعل الأطفال يشكون في أنفسهم ، ويعتقدون أنهم لا يستطيعون إرضائك أو تلبية توقعاتك ويفقدون الثقة في أنفسهم في النهاية. يمكنك فقط استخدام المقارنة بين طفلك اليوم وما كان يفعله من قبل على سبيل المثال ، قد تقول ، “قبل بضعة أشهر ، بالكاد كنت تستطيع قراءة جملة كاملة. الآن يمكنك قراءة فقرة كاملة. هذا تقدم جيد. لا تقل ، “في سنك ، قرأ أخوك الكتاب كله. ركز على تتبع إنجازاته فقط ، وليس مقارنته بطفل آخر. لأن كل طفل يتطور بطريقته الخاصة ولا يوجد طفلان متماثلان.

5- عندما يخطئ الطفل تأكد من أنه يعرف أنك مستاء من اختياره وليس منه

بسبب ضغوط الحياة ، أو ربما كنت تمر بيوم سيئ ، لا مفر من الشعور بالضيق مما يفعله طفلك ، لكن لا تدع الغضب يتحكم فيك و ستحتاج إلى تقديم النقد البناء وشرح أسباب انزعاجك دون التأثير سلبا على ثقة الطفل بنفسه. اشرح أن اختيارات الطفل أو أفعاله هي التي تزعجك ، وليس الطفل كشخص.وجه كل النقد إلى هذه الأفعال بدلا من انتقاد الطفل بعبارات مثل “أنت كسول جدًا! أو “لماذا أنت قذر جدا؟” “.

6- تكليفهم ببعض المهام لتعزيز الثقة بالنفس

إن تكليف الطفل بالمهام والإشادة بإنجازاته. يمنحه إحساساً بالمسؤولية والقيمة، ويساعده على تعزيز ثقة الطفل بنفسه.

وتعتبر الأعمال المنزلية البسيطة، طريقة رائعة لمنح طفلك بعض المسؤولية. ويسمح له بشحذ اهتماماته، ويمكنك أن تشاركه أنت في البداية في أداء تلك المهام.
وحاول إيجاد مهام قد تكون مسلية له، ولا يشعر طفلك أثناء تنفيذها بأنها تكليف وعمل فقط، مثلاً قد يستمتع الأطفال الذين يحبون الوجود في الخارج بمهام البستنة أو غسل السيارة. قد يستمتع الأطفال الأنيقون بترتيب ألعابهم أو المساعدة في طي الغسيل. 

7- دعهم يقضون بعض الوقت مع من هم أكبر سناً

بالتأكيد يحتاج الأطفال إلى قضاء بعض الوقت مع الأطفال من نفس أعمارهم، لكن وجود الأطفال قرب البالغين ومن هم أكبر سناً منهم يمنحهم فرصة للنمو عاطفياً وفكرياً، من خلال المحادثة والنقاش وغير ذلك.
منحهم وقتاً للدردشة مع البالغين الذين تثق بهم، مثل الأصدقاء في حفل عشاء أو الأقارب عند زيارة عائلية، يمكن أن يكون مفيداً حقاً في تعزيز ثقة الطفل بنفسه.

8. أفسح لهم المجال وامنحهم الاستقلالية

الشعور بالاستقلالية مهارة مهمة وضرورية للأطفال، وأحياناً قد يكون من الصعب على الوالدين التفكير بأن أطفالهم أصبحوا يعتمدون على أنفسهم وليسوا بحاجة لمساعدتهم بعد الآن، فيقومون بالمبالغة في رعاية الطفل، وعدم إفساح المجال أمامه لينمو بشكل طبيعي ويتعلم الاعتماد على نفسه، وينتج عنه أطفال يفتقرون إلى الثقة بأنفسهم. 

بصفتك والداً أو والدة، فإن أحد أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها لمنح طفلك أساساً متيناً من الثقة، هو السماح له بالاستقلال. ربما ليس كل الوقت، وليس لكل شيء.

لكن في بعض الأحيان، عندما تشعر أن الأمور على ما يرام، خذ بضع خطوات للوراء وشاهد هم يترعرعون ويتمتعون بالثقة.

اقرأ أيضاً

أنشطة سهلة وبسيطة تساعدك على التغلب على غضب طفلك..تعرف عليها

Exit mobile version