عالمك الان

صادم وغير متوقع..كراسي الأطفال الهزازة تهدد حياة طفلك أثناء نومه إليك السبب

عند شراء المستلزمات في الأشهر التي تسبق الولادة، قد تكون كراسي الأطفال الهزازة من أول الأشياء التي يفكر الأهل في شرائها كوسيلة لتهدئة الطفل وحتى مساعدته على النوم.

لكن الكثير من الأطباء يحذرون من استخدام كراسي الأطال الهزازة؛ لأنها تعيق تنفس الطفل وتشكل خطراً كبيراً في حال وقع منها أو نام فيها؛ لأنها قد تسبب الاختناق والموت المفاجئ.

هذه المخاطر دفعت رئيس الولايات المتحدة، جوبايدن ، لتوقيع قرار فيدرالي ينص على منع تصنيع هزازات الأطفال وكراسي الأطفال الهزازةوالمقاعد المائلة وبيعها في الولايات المتحدة الأمريكية في شهر يونيو/حزيران من عام 2022، بعد أن تم توثيق حدوث 74 حالة وفاة على الأقل بين الأطفال الرضع في الولايات المتحدة وحدها أثناء استخدام الكراسي الهزازة.

تعرفوا معنا في هذا التقرير على مخاطر كراسي الأطفال الهزاز والمقاعد المائلة للأطفال، وما هي البيئة الأمثل والأكثر أماناً لنوم الطفل

أولاً، ما هو مبدأ الكراسي الهزاز للأطفال والمقاعد المائلة المتحركة؟

كراسي الأطفال الهزاز

المشكلة الأساسية هي في زاوية الميلان التي تصمم فيها كراسي الأطفال الهزازة، والتي تتراوح بين 30 و45 درجة من الوضع الرأسي، وهو أمر غير مناسب للأطفال حديثي الولادة الذين يمنع جلوسهم في زاوية ميلان ثابتة تزيد عن 10 درجات.

تعرف بأسرة الاستلقاء أو الكراسي الهزازة أو حتى الأرجح ، وهي مقاعد مرتفعة قائمة بذاتها تسمح للطفل بالجلوس بزاوية شبه مائلة. تم تصميم هذه الكراسي لتسهيل التفاعل مع الطفل الذي لا يستطيع عادةً الجلوس بدون دعم في السنة الأولى. يمكن أن يكون لها أيضًا تأثير مهدئ عن طريق هز الطفل للنوم. لكن استخدامها بشكل غير صحيح لحديثي الولادة ، خاصة للنوم ، يمكن أن يكون خطيرا لعدة أسباب.زاوية الميلان الشديدة تسد مجرى التنفس وتعرض الطفل الاختناق

بالإضافة إلى ذلك ، لدى الرضع عضلات مرنة جدًا ؛ وهذا يعني زيادة خطر إمالة الرأس للأمام وانسداد مجرى الهواء ، وهذا هو سبب وضع الطفل بشكل مسطح على ظهره عند النوم ، خاصة في السنة الأولى.تقلُّب الطفل في الكرسي قد يسبب الوفاة

أما الخطر الأكبر فهو عندما يتمكن الأطفال من التحرك وقلب أنفسهم على بطونهم، وهي مرحلة قد تبدأ من عمر يقارب 4 أشهر.

فقد وجد الباحثون أن الأطفال الذين يوضعون في هذه الكراسي ويحاولون التقلب، مارسوا نشاطاً عضلياً أكثر بنسبة 250٪ تقريباً وانخفضت مستويات الأوكسجين لديهم مرتين، مقارنةً بالوقت الذي كانوا فيه على سطح مستوٍ.

بمجرد أن ينام الأطفال على بطنهم ، فإنهم يكافحون من أجل ضبط رأسهم وجسمهم على التنفس ، لكنهم في النهاية يتعبون ويمكن أن يختنقوا. الموت مما تسبب في.

رغم التحذيرات، فإن كراسي الأطفال الهزازة تودي بحياة عدة أطفال

وفقاً لمركز السيطرة على الأمراض، “يموت حوالي 3400 طفل في الولايات المتحدة وحدها بشكل مفاجئ وغير متوقع كل عام”؛ بسبب متلازمة موت الرضع المفاجئ  والاختناق العرضي. والعديد من هذه الحالات حصل في الكراسي أو الأسرَّة الهزازة المائلة. ومن الأسباب الرئيسية لهذه المتلازمة، نوم الطفل على بطنه أو جانبه أو النوم على سطح ناعم وطري أو سرير مائل يؤدي إلى سد مجرى الهواء للرضيع في جسمه.

وبناء عليه، حذرت السلطات الأمريكية وشركة فيشر برايس لأدوات وألعاب الأطفال من أن كراسي الأطفال الهزازة ليست آمنة لنوم الأطفال بعد أن تم ربط 13 حالة وفاة على الأقل بمنتجات الشركة بين عامَي 2009 و2021، وفقاً لموقع CNN.

كما تُحذر لجنة سلامة المنتجات الاستهلاكية الأمريكية (CPSC) الآباءَ من ترك أطفالهم في الكرسي الهزاز دون رقابة دائمة أو النوم فيه، نظراً للمخاطر التي يشكلها على سلامة الطفل.

ويجدر بالذكر أن شركة فيشر برايس باعت  أكثر من 17 مليون هزاز على مستوى العالم منذ التسعينيات، وهي تحثّ الآباء على قراءة جميع معلومات السلامة المتاحة قبل وضع الطفل في الكرسي هزاز. ومن بين هذه المحاذير عدم ترك الطفل دون رقابة أو أن ينام في الكرسي.

لكن المسؤولين ونشطاء حقوق الإنسان لم يجدوا ما يكفي من التحذيرات المكتوبة ، وأن إنتاج هذه الكراسي وتسويقها في حد ذاته يشكل تهديدًا للأطفال ، خاصة وأن معظم الآباء يستخدمونها بهدف ترك الطفل هناك لفترة طويلة. أو النوم الذي يمثل خطورة عليه. ليست هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها انتقاد منتجات فيشر برايس. لأن منتجات الأطفال الخاصة بهم تعتبر غير آمنة للاستخدام. في عام 2021 ، تم سحب أكثر من 50000 كرسي هزاز من السوق في كندا بعد تقارير متعددة عن الاختناق.

إذاً، ما هي وضعية نوم الطفل الآمنة أول سنتين؟

حتى عيد ميلادهم الأول ، يجب أن ينام الأطفال على ظهورهم أثناء القيلولة والليل. والسبب في ذلك هو أن الأطفال الذين ينامون على ظهورهم أقل عرضة للوفاة من متلازمة موت الرضع المفاجئ من الأطفال الذين ينامون على بطونهم أو جوانبهم. كما يجب التأكد من عدم وجود بطانيات أو وسائد أو ألعاب طرية حول الطفل ، حتى لا يتدحرج على أي من هذه الأشياء ، مما قد يمنعه من التنفس. بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن تكون الملاءة الموجودة على السرير ضيقة ولا يمكن أن تتحرك وتغطي الطفل ، ويجب أن يكون سطح السرير ثابتًا ومسطحًا.

بمجرد أن يبلغ الطفل 18 شهرا ، يمكنه النوم مع بطانية خفيفة ووسادة ولعبة الفرو المفضلة لديه. لكن تأكد من أن البطانية والحيوان المحشو صغيران بدرجة كافية بحيث لا يستطيع استخدامها للتسلق من الجانب والسقوط من السرير. من الأفضل خفض مرتبة سرير الطفل قبل بلوغه عامه الأول ، أي عندما يكون قادرا على الجلوس أو الوقوف بمفرده. إذا كان الطفل قادرا على النهوض من السرير حتى مع وجود المرتبة في أدنى مستوى ، فيجب نقله إلى سرير طفل صغير آمن منخفض الارتفاع.

اقرأ أيضاً

انتبه قبل فوات الأوان..الدغدغة وغلق النوافذ يعرضان حياة الطفل لخطر الموت المفاجئ

Exit mobile version