Site icon عالمك الان

انتبه..غرامة 200 ألف ريال سعودي لكل من يتناول هذا الطعام في السعودية !!

غرامة 200 ألف ريال سعودي

هدر إسراف الطعام

انتبه..غرامة 200 ألف ريال سعودي لكل من يتناول هذا الطعام في السعودية ..يعتبر الشعب السعودي من الشعوب الأكثر اسرافا وإهدار للغذاء بكافة أشكاله وذلك على مستوى العالم حيث أن ظاهرة الإسراف تتزايد بشكل واضح .

لذلك اقرت الحكومة السعودية فرض عقوبات وغرامات مالية لكل من يسرف في الطعام حيث أن حوالي 30% بالمائة من الطعام يهدر ويتم التخلص منه بطرق غير مناسبة وتبلغ النسبة من الأطعمة التي يتم اهدارها حوالي 49 مليار ريال.

وتعد هذه القيمة كبيرة جدًا يمكن للمملكة الاستفادة منها في أي خدمات أخرى ومن جانب أخر يعتبر هذا تهديدًا لاقتصاد المملكة وليس فقط هدرًا للطعام.

تشريعات لمكافحة هدر الطعام في السعودية

 من أجل زيادة عدد الأفراد والجهات التي تهدر الطعام في المملكة، يجب وضع قانون جديد لمعاقبة كل من يخالف قواعده ويرتكب الهدر.

 سيتم تجريم هدر الطعام بسبب الاستهلاك العالي غير الضروري للمياه. الطاقة والكهرباء، حيث يتم التخلص من المواد الغذائية في نهاية المطاف ولها تأثير كبير على اقتصاد البلاد، من ناحية أخرى، فهي بالتأكيد تفعل ذلك.

مخاطر هدر الطعام

وضح أعضاء مجلس الشورى المخاطر التي تترتب على هدر الطعام والإسراف به إذ أنه في المستقبل سيسرع من التعرض للفقر وكذلك المجاعة، إذ أن السعودية وحدها تقوم بهدر نسبة 1.9 مليون طن من المواد الغذائية في السنة الواحدة، في حين أن بعض المناطق الأخرى مثل البلدان الصناعية فإن قيمة الهدر بها تصل حتى 680 مليار دولار أما عن البلدان النامية فإن القيمة تصل حتى 310 مليار دولار وهي نسبة كبيرة من شأنها أن تعجل من الفقر في معظم البلدان.

عقوبة هدر الطعام

 ووفقاً لمواد المشروع المقترح فقد نصت على العقوبات التالية: أي شخص عادي يهدر الطعام عمداً يعاقب بغرامة قدرها 10.000 ريال لا أكثر، ويجوز مضاعفة مبلغ الغرامة في المرة القادمة إذا كانت المخالفة مكرر. 

أما منتجو الأغذية والجهات التنظيمية للأغذية، ففي حال إهدارهم للطعام، سيتم تغريمهم بمبلغ 200 ألف ريال سعودي.

اقرا أيضاً

فاجعة:سائح سعودي يدخل كهف عميق ومرعب..فكانت الصاعقة التي أطارت عقلة!

Exit mobile version