Site icon عالمك الان

عاجل: إعلان عن زيادة مخيفة في أسعار المحروقات فى مصر اعتبارا من هذا التاريخ

تتباين توقعات المحللين المصريين بين التثبيت والارتفاع للقرار الذي ستتخذه لجنة تسعير المنتجات البترولية خلال الربع الثالث من العام الجاري. 

رغم الزيادات المتتالية التي أقرتها اللجنة لكل من البنزين والديزل خلال النصف الأول من العام ، يعتقد البعض أنها لا تزال غير كافية بالنظر إلى معدلات انخفاض الجنيه أمام الدولار والتي تجاوزت 63٪ على مدار عام كامل. .

وعليه فإن معظم التوقعات تشير إلى الموافقة على زيادة أسعار المحروقات وخاصة البنزين بهدف تخفيف الضغط على الموازنة العامة للدولة. 

بينما تتجه المجموعة الأكبر من المحللين إلى زيادة أخرى في أسعار المنتجات البترولية ، تميل المجموعة الأصغر إلى تسعير هذه المنتجات في الربع الحالي ، أولاً لتحقيق الاستقرار في أسعار النفط العالمية.

 النفط ، وبعد ذلك ، لتجنب معدلات التضخم المتسارعة ، والتي بالفعل وصلت إلى مستويات تاريخية عند 35.7٪ في يونيو الماضي ، الأمر الذي قد يشجع الحكومة المصرية

باتجاه الإبقاء أسعار المحروقات كما هي دون تغيير

وتعتمد مصر على آلية لتسعير المواد البترولية بشكل ربع سنوي وفقا لأسعار خام برنت وسعر صرف الجنيه أمام الدولار فضلاً عن تكلفة النقل والتخزين، فيما تخصص موازنة العام الحالي نحو 119.4 مليار جنيه لدعم المواد البترولية

المتحدثون:

– معتصم الشهيدي: عضو مجلس إدارة شركة هوريزون لتداول الأوراق المالية

– محمود جاد: محلل مالي في شركة العربي الإفريقي لتداول الأوراق المالية

Exit mobile version