عالمك الان

سماعات الرأس أو سماعات الأذن: أيهما أخطر على السمع؟

سماعات الرأس أو سماعات الأذن

زاد استخدام سماعات الرأس وسماعات الأذن بشكل ملحوظ مع مرور الوقت. استمر في التمرير لاكتشاف ما هو الأفضل لأذنيك هل غالبًا ما تجد نفسك تائهًا في الموسيقى أو البودكاست أو المكالمات ، مع توصيل سماعات الرأس أو سماعات الأذن المضمونة؟ أصبحت هذه الأجهزة الصغيرة رفقاء أساسيين في حياتنا اليومية ، مما يوفر تجربة سمعية مخصصة.

لكن هل تساءلت يومًا عن تأثيرها على أذنيك

قال الدكتور رامان: “لقد زاد استخدام سماعات الرأس وسماعات الأذن بشكل كبير منذ أن بدأ جائحة COVID-19 ، يخدم أغراضًا مثل العمل والتعليم والترفيه. ومع ذلك ، يجب أن نكون حذرين فيما يتعلق بتأثيرها على آذاننا لأن التعرض للضوضاء يظل كما هو في كل من سماعات الرأس وسماعات الأذن “.

سلط الدكتور رامان الضوء على أن “التعرض لفترات طويلة لمستويات ضوضاء تتجاوز 70 ديسيبل (ديسيبل) لمدة 24 ساعة يمكن أن يضر بخلايا شعر القوقعة.” كل من سماعات الرأس وسماعات الأذن رقمية ويمكن أن تؤدي إلى زيادات مفاجئة وغير ملحوظة في الحجم بسبب طبيعتها التلقائية. لذلك ، يُنصح باستخدامها باعتدال وبمستويات ديسيبل مناسبة.

وفقًا لدراسة أجراها باحثون في جامعة Wroclaw للعلوم والتكنولوجيا ، فقد وجد أن استخدام سماعات داخل الأذن وسماعات مغلقة لمدة ثلاث ساعات تقريبًا في المتوسط ​​يؤدي إلى فقدان السمع من 10-15 ديسيبل HL في الترددات الأعلى.

سماعات الرأس مقابل سماعات الأذن: أيهما أفضل؟

قال الدكتور رامان: “بين سماعات الأذن وسماعات الرأس

 يواجه كلا الجهازين تحديات ، مثل البيئات ذات الضوضاء الخلفية ، حيث يميل الناس إلى رفع مستوى الصوت للتغلب على الضوضاء المحيطة. غالبًا ما تؤدي سماعات الأذن إلى زيادة حجم الصوت بسبب هذا السبب “. ومع ذلك ، تتمتع سماعات الرأس بميزة لأنها توفر كتم الصوت حول الأذن ، مما يلغي بشكل فعال الصوت الخارجي. هذا يقلل من الميل إلى زيادة مستوى الصوت حيث يمكنك سماع أفضل بكثير عند مستويات الصوت المنخفضة بسبب عدم وجود ضوضاء محيطة ، لذلك يعتبر خيارًا أكثر أمانًا نسبيًا. 

وأضاف الدكتور رامان: “تواجه سماعات الأذن تحديًا آخر حيث يمكن حتى لكميات صغيرة من شمع الأذن أن تعيق منافذ الصوت ، مما يتسبب في زيادة حجم الصوت دون علم المستخدمين.” لكن سماعات الرأس أقل تأثراً بشمع الأذن لأنها لا تمنع السمع إلا إذا كان شمع الأذن يسد الأذن تمامًا. المشكلة الأخرى الوحيدة التي قد يشتكي منها الناس من سماعات الرأس هي أنه يجب عليك ارتداء جهاز.

التأثيرات طويلة المدى لاستخدام سماعات الأذن وسماعات الرأس

يمكن أن تكون الآثار طويلة المدى الناتجة عن استخدام أي من الجهازين ضارة. يمكن أن يؤدي التعرض المستمر للضوضاء فوق 70 ديسيبل لفترات طويلة إلى الإضرار بخلايا شعر الأذن الداخلية. هذا الضرر شائع لكلا الجهازين ويعتمد على مستوى الصوت. وأضاف الدكتور رامان: “هذه النتيجة مماثلة لكلا الجهازين ، حيث يرتبط مدى الضرر بحجم الصوت. يختلف اتجاه الصوت بين سماعات الرأس وسماعات الأذن ، حيث تعزز سماعات الرأس عمومًا استخدام الصوت المنخفض بسبب تصميمها. من ناحية أخرى ، يمكن أن تطلب سماعات الأذن كميات أكبر للتغلب على الضوضاء المحيطة

يمكن أن تؤدي الزيادة المفاجئة في الحجم أيضًا إلى تلف الأذن على الفور ، مما يمثل تعرضًا مزمنًا ومفاجئًا. يمكن لحالات مثل الاقتراب من مكبر الصوت الذي يتم تضخيمه فجأة أن تؤدي في البداية إلى تحولات مؤقتة في العتبة. ومع ذلك ، فإن التعرض المستمر يحول ذلك إلى تحول دائم في العتبة ، مما يؤدي إلى فقدان سمع لا رجعة فيه بمرور الوقت

نصائح لاستخدام سماعات الرأس وسماعات الأذن بأمان

سرد الدكتور رامان بعض النصائح التي يجب عليك اتباعها أثناء استخدام هذه الأجهزة:

خذ فترات راحة أثناء استخدام كل من سماعات الرأس وسماعات الأذن.

 إذا كنت تستمع باستمرار لمدة 1-3 ساعات ، ففكر في أخذ استراحة من 5 إلى 10 دقائق.

 يعرضك أكثر من 3 ساعات من الاستخدام المتواصل لخطر الإصابة بفقدان السمع. 

تذكر دائمًا زيادة مستوى الصوت تدريجيًا والحفاظ على مستوى الصوت منخفضًا بشكل مريح بالنسبة لك. 

تعد سماعات الرأس أكثر أمانًا في البيئات الصاخبة لأنها تقلل من الحاجة إلى زيادة مستوى الصوت عن طريق قطع الصوت الخارجي.

 تجنب الاستخدام المتواصل فوق 70 ديسيبل ، خاصة عند مشاهدة الأفلام أو الموسيقى.

 هذا أمر خطير للغاية حيث يمكن أن تتجاوز الضوضاء النبضية 70 ديسيبل ويمكن أن تسبب تلفًا مفاجئًا

للأذن

اقرأ أيضاً

9 نصائح.. لتحمي عينيك من متلازمة رؤية الكمبيوتر

Exit mobile version