Site icon عالمك الان

القمر العملاق.. ظاهرة فلكية تزين سماء السعودية والدول العربية غدآ

تشهد سماء السعودية و الوطن العربي غداً الثلاثاء، اكتمال قمر محرم وسيمثل ثاني بدر عملاق والأقرب هذا العام 2023، وسيكون مشاهداً طوال الليل.

أوضح ذلك رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة، أن وصف القمر العملاق يطلق على القمر سواء كان في المحاق أو البدر المكتمل، عندما تكون المسافة بين مركز القمر ومركز الأرض ضمن 362,146 كيلومتر، والتسمية العلمية هي بدر الحضيض بمعنى وصول القمر الى أقرب نقطة من الأرض، بالرغم من ذلك فإن مصطلح القمر العملاق أكثر “جاذبية” وهو في نفس الوقت يعطي انطباعا خاطئا لدى الناس بأن القمر العملاق سيبدو أكبر بكثير ولكن في الواقع لا تبدو البدور العملاقة أكبر من البذور العادية التي نراها شهرياً بالعين المجردة.

وأضاف، أن أقرب قمر عملاق سيشرق بعد غروب الشمس من الأفق الجنوبي الشرقي، وسيكون بلون برتقالي بسبب مكونات الغلاف الجوي حول الأرض التي ستبعثر الضوء الأبيض المنعكس عن القمر، وتتشتت ألوان الطيف الأزرق وستبقى ألوان الطيف الأحمر، ولكن بعد ارتفاعه وابتعاده عن الأفق سيظهر باللون الأبيض الفضي المعتاد.

وقال: “سيصل أقرب قمر عملاق لحظة الاكتمال عند الساعة 09:31 مساءً بتوقيت مكة (06:31 مساءً بتوقيت غرينتش) وسيكون على مسافة 357,528 كيلومتر وذلك بالتزامن مع قرب وصوله نقطة الحضيض وهذا سيجعل حجمه الظاهري أكبر بحوالي 14% وإضاءته أكبر بحوالي 30 % مقارنة بما يكون عليه في أبعد مسافة له (الأوج) من الأرض”.

أما بالنسبة لمقارنة أقرب قمر عملاق مع معظم الأقمار (المتوسطة) ، فإن حجمه الظاهري سيكون أكبر بنسبة 7٪ وإضاءته أكبر بنسبة 15٪ ، وبالتالي فإن الفرق ليس كبيرًا جدًا.

كما أضاف أن أقرب قمر عملاق لن يكون له تأثير على الكرة الأرضية باستثناء ظاهرتي المد والجزر وهو أمر طبيعي، ففي كل شهر في يوم البدر المكتمل تنتظم الأرض والقمر 

والشمس ، وهذا يسبب مجموعة واسعة من المد والجزر ، في المد العالي ترتفع بشكل استثنائي وفي نفس اليوم يحدث المد والجزر بشكل استثنائي ، ولأن البدر سيكون قريبًا من نقطة الحضيض الشمسي ، سيظهر المد في ظاهرة تسمى المد الحضيض. وبما أن تأثير أقرب قمر عملاق سيكون ضعيفا ، فلن يؤثر ذلك على توازن الطاقة الداخلية لكوكبنا لأن المد والجزر يحدث يوميًا ، لذلك من غير المتوقع حدوث زيادة في النشاط الجيولوجي أو الطقس غير المعتاد.

اقرأ أيضاً :الأرصاد السعودية تطلق تحذيرات عاجلة..وتطلب من المواطنين عدم الخروج..حياتكم في خط

Exit mobile version