Site icon عالمك الان

كارثة تغزو الشواطئ المصرية وتثير رعب السياح بشكل كبير..ولأول مرة تظهر على سطح البحر كتل بيضاء غريبة ويصبح لون الماء أخضر شاهد!!

الشواطئ المصرية

الشواطئ المصرية

كارثة تغزو الشواطئ المصرية وتثير رعب السياح بشكل كبير..ولأول مرة تظهر على سطح البحر كتل بيضاء غريبة ويصبح لون الماء أخضر شاهد..بعد اختفاء اللون الأخضر الذي كان يغزو شاطئ مدينة بورسعيد شمال مصر الأسبوع الماضي، اكتسى الشاطئ مجددا بكتل بيضاء أزعجت المصطافين.

وتداول المصطافون صورا صباح اليوم الأحد، تكشف ظهور كتل ورغاوٍ بيضاء اللون على شاطئ بورسعيد المطل على البحر الأبيض المتوسط، معبرين عن انزعاجهم منها خاصة أنها تأتي بعد أيام من ظهور لون أخضر بشواطئ المحافظة تبين لاحقا أنها تجمع مفاجئ للطحالب الخضراء، بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

زبد البحر

وكشف الدكتور فريد إبراهيم الدسوقى عميد كلية العلوم جامعة بورسعيد أن هذه الكتل تسمى بزبد البحر، وأن الظاهرة فى حدودها الطبيعية الآمنة.

وقال إن سبب الظاهرة يرجع إلى أن البحر يقوم بتنظيف نفسه بنفسه ومع زيادة شدة الأمواج يتم قذف بعض الرغاوي الطافية نحو رمال الشاطئ، موضحا أنه لوحظ أن زبد البحر أبيض اللون ودون رائحة دلالة على عدم وجود ملوثات ولذا فإن وجود المادة العضوية وهي الدهون ربما ترجع لأن الوقت الحالي هو موسم صيد أسماك السردين بكثرة.

ظاهرة طبيعية

وأكد الدكتور محمد إسماعيل رئيس قسم علوم البحار بالكلية أن هذه الظاهرة تحدث في جميع البحار نتيجة امتزاج شديد لما تحمله مياه البحر من شوائب ومواد عضوية وأملاح ونباتات ميتة وأسماك متعفنة ما يؤدي لتشكل رغوة خفيفة جداً،. 

ولكنها تمتد أحياناً لمسافة خمسين كيلومتراً، مضيفا أن هذه الكتل تتكون من تركيزات أعلى من المواد العضوية المذابة بما في ذلك البروتينات، واللجنين، والدهون.وكشف رئيس قسم علوم البحار أن زبد البحر يتكون عادةً من خليط من المواد العضوية المتحللة، بما في ذلك العوالق الحيوانية، والعوالق النباتية،. 

والطحالب والدياتومات والبكتيريا، والفطريات، والأوليات وحتات النباتات الوعائية، ولكن تختلف كل حالة من زبد البحر في محتوياتها الدقيقة، مشيرا إلى أنه في بعض المناطق، وجد أن زبد البحر يتكون أساسًا من البروتين، ومهيمنًا في كل من الزبد الجديد والقديم، بالإضافة إلى الليبيدات والكربوهيدرات.

وقال إن هناك أيضا اختلافات موسمية في تركيبة زبد البحر، حيث أن هناك تواجدا موسميا لحبوب اللقاح في مناطق معينة، الأمر الذي يمكن أن يغير كيمياء زبد البحر، على الرغم من أن الزبد ليس ساما بطبيعته، مسلطا الضوء على أنه يمكن أن يحتوي على نسبة عالية من الزبد. كميات من حبوب اللقاح. تركيزات الملوثات التي قد تشمل المركبات البترولية والمبيدات الحشرية والمبيدات الحشرية.

ظاهرة أزعجت المصريين

وكان شاطئ بورسعيد قد شهد الأسبوع الماضي أيضا ظاهرة غريبة أزعجت المرتادين والمصطافين حيث تحولت مياه البحر إلى اللون الأخضر مسببة قلقا كبيرا.

وكشفت كلية العلوم بجامعة بورسعيد عن سبب الظاهرة وأكدت أن هذه العوامل مستمرة منذ عدة أيام، مما أدى إلى وصول هذه التجمعات من الطحالب الخضراء على الشريط الساحلي الذي يبلغ عرضه بضعة أمتار، وتتراوح بين 5 إلى 20 مترًا، مؤكدًا أن مساحة سطح هذه التجمعات تختلف باختلاف شدة التيارات، وشدة أمواج البحر، وطبيعة المنطقة وعمقها.

أفادت الكلية بأنه تم لاحظ أيضًا أن أمواج البحر تقذف هذه الطحالب على رمال الشاطئ، ومن ثم تتعرض للجفاف والموت تدريجيًا.

وأكدت أنه مع مرور الوقت، ستختفي هذه الطحالب تدريجيًا نظرًا لعدم ملائمة الظروف الشاطئية وزيادة حرارة المياه، والتي تجعلها غير قابلة للعيش. ويقوم البحر بإلقاء هذه الطحالب العالقة بأمواجه.”

اقرا أيضاً

تحذيرات عاجلة..العالم الهولندي يحدد موقع زلزال شديد وتسونامي خلال أيام..شاهد!

Exit mobile version