Site icon عالمك الان

ما يحصل في الأردن جنوني .. الحكومة تمنع بيع الخبز في المحلات والسوبر ماركت .. والأسباب وخيمة

قال وزير الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي ، إن الحكومة خصصت 277 مليون أردني لدعم القمح والخبز ، مؤكدا أنه لن تكون هناك زيادة في سعر الخبز ، بينما سيتم ذلك منع بيع الخبز في “. المحلات التجارية والسوبر ماركت “لحماية صاحب المخبز الحجري الصغير. جاء ذلك خلال لقائه مع رئيس واعضاء غرفة تجارة اربد اليوم السبت.

وبشأن عودة الوضع التجاري بين الأردن وسوريا ، أكد أن الأردن تقدم بمقترح إلى الشقيقة سوريا لإعادة العلاقات التجارية الأردنية السورية ، مؤكدًا أن الحكومة تدعم إعادة العلاقة التجارية ، خاصة وأن حجم العلاقات التجارية بين البلدين. 

لا تتجاوز الصادرات الأردنية مليون ونصف المليون دينار أردني. وقال الشمالي: إذا سمح الجانب السوري بدخول البضائع السورية فسنسمح للبضائع الأردنية.

 وأشار إلى أن إلزام المؤسسات بتسجيل عمالها في الضمان الاجتماعي ساهم في زيادة عدد المنتسبين في عام 2022 ، حيث تم تسجيل 54 ألف شخص في الضمان الاجتماعي.

وبخصوص ملاحظات التجار على الممارسات وتعدد فرق التفتيش على المنشآت التجارية أقر وزير الصناعة والتجارة والتموين بفشل عمل اللجنة المشتركة بحيث يكون لكل مؤسسة دور في التفتيش على قطاعها.

 مطالبة التجار بإخطار الوزارة من خلال مديرياتها إذا وجدوا كيانًا يدخل في جزء آخر غير اختصاصه.

 و بشأن التعديلات على قانون الغرف التجارية قال الشمالي: “بشفافية تامة لن نعد بشيء لسنا قادرين عليه” ، مشيرًا إلى أن القانون لا يجيز لرئيس غرفة التجارة القيام بذلك. واجباته لأكثر من فترتين وهو اقتراح لم يلق قبولاً جيداً من قبل التجار والصناعيين ، لذلك سحبت الحكومة هذا الاقتراح.

بلغ عدد العمالة الوافدة في الأسواق والمستوطنات بمحافظة إربد 278602 عامل وافد ، في حين بلغ عدد تصاريح العمل الصادرة لهم 48985 تصريحا للعمال الوافدين. دائرة الإحصاءات العامة تسجل وجود 419 ألف عاطل عن العمل بنهاية العام 2022 ، وعلق الشمالي على هذه الأرقام بأن الحكومة تعتبر العمالة الوافدة عبئا وطنيا على كل أردني ، وأنها لن تدع تواجدهم بدونه. تصريح. .

Exit mobile version