Site icon عالمك الان

إرث أبراج الرياح .. البراجيل سلاح لمدينة إيرانية قديمة لمواجهة الحر

غالبًا ما تتجاوز درجة الحرارة في بعض أجزاء إيران 40 درجة مئوية ، لكن ما يساعد على تحمل هذه المستويات المرتفعة من الحرارة هو أبراج الرياح (البراجيل) ، وهي أسلاف مكيفات الهواء اليوم ، ولا تضر بالبيئة ، مما جعل المهندسين المعماريين ينتبهون مرة أخرى. تعتبر مدينة يزد ، القريبة من طريق الحرير ، من أكثر المدن حرارة في العالم ، وتتميز بصيف حار وأمطار نادرة للغاية ، لأنها محاطة بالصحاري.

وجد سكانها طريقة للتكيف مع هذا المناخ بأساليب اخترعوها منذ أكثر من 2500 عام ، عندما كانت الإمبراطورية الفارسية في أوج روعتها. 

التراث الإنساني اليونسكو – التي أدرجت مدينة يزد على قائمة التراث العالمي في عام 2017 – اعتبرت هذه المدينة “شهادة حية على الاستخدام الذكي للموارد المحدودة المتاحة والضرورية للعيش في الصحراء”.

 واعتبرت هذه المنظمة التابعة للأمم المتحدة يزد ، التي يبلغ عدد سكانها 530 ألف نسمة ، “مصدر إلهام لهندسة معمارية جديدة تواجه تحديات الاستدامة”.

أشهر المعالم المعمارية في يزد هو ما يقرب من 700 “بادغير” الموزعة هناك ، وهي كلمة فارسية تعني باللغة العربية “البراجيل” ، وهي أبراج رياح تقليدية وأنيقة على أسطح المباني في المركز التاريخي للمدينة.

 وقال عبد المجيد شاكري ، رئيس وزارة التراث في محافظة يزد ، “لعبت هذه الأبراج دورًا رئيسيًا في ازدهار المدينة ، وساعدت على مدار قرون في تبريد المساكن ، قبل اختراع الكهرباء ، وبفضلها كان الناس مرتاحين في حياتهم”.

نسيم الهواء تبدو أشجار الرياح وكأنها مداخن مستقيمة بأربعة جوانب ، مع فتحات رأسية كبيرة وأنابيب متعددة بالداخل. يسمح هذا النظام بدخول أي نفث من الهواء البارد إلى المنزل في الوقت الذي يتم فيه طرد الهواء الدافئ إلى الخارج تحت الضغط.

 طريقة التبريد هذه “نظيفة تمامًا لأنها لا تستخدم الكهرباء أو المواد الملوثة” ، بحسب ماجد العومي ، مدير حديقة دولت آباد ، التي يقع فيها “بادجير” البالغ طوله 33 مترًا ، وهو الأعلى في العالم.

البساطة والاستدامة

يلهم هذا النموذج من العمارة المناخية عددًا متزايدًا من المهندسين المعماريين في جميع أنحاء العالم ، بما في ذلك الفرنسي الإيراني رولان دهغان كامراجي ، المقيم في باريس ، والذي أجرى دراسة متعمقة لعملية “Badgeer”. يدخل الهواء الساخن من خلال الفتحات الموجودة على الجوانب الأربعة ، الشمال والجنوب والشرق والغرب ، ثم ينزل إلى الأسفل وتنخفض درجة حرارته بشكل كبير. البساطة والمتانة

وأشار كامارجي إلى أن هذه الأبراج “تثبت أن البساطة يمكن أن تكون سمة أساسية للاستدامة ، مما ينفي الفكرة السائدة بأن الحلول المستدامة يجب أن تكون معقدة أو عالية التقنية”.

 أبراج ومنازل يزد التقليدية مبنية من أرض صخرية مصنوعة من الطين والأرض الخام ، وهي عوازل حرارية فعالة. 

علاوة على ذلك ، تتكون المدينة القديمة من شوارع ضيقة وممرات مغطاة جزئيًا تحمي من أشعة الشمس وتتناقض بشكل واضح مع الطرق العريضة والمستقيمة للمدينة الحديثة.

القنوات المائية

وانتقد علومي “نسيان التراث الذي ورثه أجدادنا” ، خاصة بعد ظهور أجهزة التكييف ، مشيرًا إلى أن “هندسة المنازل المستوردة من دول أخرى ، وطرق البناء القائمة على الأسمنت ، لا تتوافق مع مناخ يزد”.

 على الصعيد الدولي ، يلاحظ كامارجي أن العديد من مشاريع الهندسة المناخية لا تزال تعيقها “متطلبات الاقتصاد والصناعة” التي تفضل استخدام المواد التي تحرق الوقود الأحفوري. القنوات

يهتم العلماء أيضًا بميزة أخرى في يزد ، وهي “قنوات” المياه ، وهي أروقة ضيقة تمتد بمنحدر طفيف تحت الأرض ، وتنقل المياه من الجبال أو طبقات المياه الجوفية إلى المناطق السكنية. أوضحت زهرة منتظر (أخصائية قناة يزد) أن هذه القنوات الجوفية ، التي يعتقد البعض أنها أقيمت قبل أكثر من 2000 عام ، “توفر مصدرًا لإمدادات المياه ، مما يسمح بتبريد المساكن والحفاظ على الطعام في درجة حرارة مثالية”.

يقدر عدد القنوات في إيران بنحو 33000 قناة ، انخفاضٱ من حوالي 50000 في منتصف القرن العشرين ، وهو انخفاض مرتبط جزئيٱ بجفاف المياه الجوفية بسبب الاستهلاك المفرط للمياه ، وفقًا لليونسكو. حرصا منها على الحفاظ على هذا التراث ، قامت الدولة الإيرانية بإعادة تأهيل أطول وأقدم قناة في البلاد وهي قناة زريش التي تمتد على 70 كيلومترا في محافظة يزد. القناة الضيقة مفتوحة جزئياً للزوار ، وهي طريقة لتوعية السكان بالتحديات التي تنتظرهم: “في اليوم الذي نفذ فيه الوقود الأحفوري ، سنضطر إلى العودة إلى الأساليب” التي تم إثباتها بالفعل في يزد ، يشرح منتظر.

Exit mobile version