عالمك الان

أسئلة طفلك تساعد على تطوير تفكيره ومهاراته..اليكم التفاصيل!

تطوير تفكيره ومهاراته

أسئلة طفلك تساعد على تطوير تفكيره ومهاراته التفكير النقدي هو مهارة أساسية للنجاح اللغوي؛ حيث ينخرط الأطفال في مهاراتهم اللغوية مع تطوُّر العبارات الخاصة بهم؛ لتصبح أكثر تعقيداً.. حتى يصل الأطفال إلى مرحلةٍ، يصبحون فيها قادرين على القراءة بين السطور؛ لمعرفة الأشياء التي لم يتم ذكرها صراحةً.
إليك أسئلة تساعد أطفالك على تطوير طريقة تفكيرهم، كما وضعها الخبراء والمتخصصون.
إذا أخذتِ الوقت الكافي لمراقبة أطفالك؛ فستلاحظين أن كل طفل يولد بحسٍّ طبيعي من الفضول للعالم من حوله، يضع هذا الفضول الأساسَ لتطوير التفكير النقدي.. وهنا لا بد من توافر العديد من الأنشطة التي تجعل الطفل يستوعب المعلومات، ويقوم بتحليلها، وإصدار الأحكام حول المعلومات التي يتلقاها.

التفكير النقدي

تتطلب هذه المشاركة النشطة الخيال والفضول الذي يتفوق فيه الأطفال. عندما ينخرطون في التفكير النقدي ، فإنهم يبنون نوعًا من المكتبة في عقولهم. هذا هو المكان الذي يقومون فيه بتخزين المعلومات الجديدة والتفكير في كيفية ملاءمتها لما يعرفونه بالفعل. 

 أظهرت الأبحاث أن هذه المهارة تتطور لدى الأطفال في سن مبكرة ، فكيف يمكنك تشجيع تنمية التفكير النقدي لدى الأطفال الصغار؟ .. إليك بعض الطرق التي يمكنك من خلالها مساعدة أطفالك على تنمية التفكير النقدي في المنزل. كيف تجيب على أسئلة طفلك المحرجة؟

أسئلة يجب طرحها لتنمية مهارات التفكير النقدي لدى الأطفال

1 – ما رأيك؟

يعَد اختبار كيفية عمل الأشياء، طريقة حاسمة لتطوير التفكير النقدي.. وخلال جلسة اللعب، يكتشف الأطفال السبب والنتيجة.. اغتنمي هذه الفرصة لاستكشاف الأسئلة التي يمكنك طرحها على طفلك، على سبيل المثال: “ماذا تعتقد أنه سيحدث إذا سقطت البيضة على الأرض؟ هل تعتقد أنه من الممكن إعادة البيضة لما كانت عليه، كما يحصل في أفلام كرتون”؟
من خلال القيام بذلك؛ فإنكِ توفرين فرصاً مفتوحة لطفلك لاستكشاف فرضية أسئلتك، والتوصل إلى استنتاج من تلقاء نفسه.

2 – هل يمكنك محاولة هذا مرة أخرى؟

يسارع الآباء في كثير من الأحيان إلى الجري لإنقاذ أطفالهم ومساعدتهم على الخروج من مشاكلهم. إذا توقفنا وانتظرنا ؛ نمنحهم الفرصة للتفكير ، ومحاولة القيام بمهمة وإنشاء استجابة ؛ حتى لو فشلوا في محاولتهم ، يمكنهم التفكير في أساليبهم والمحاولة مرة أخرى.

 بالنسبة للأطفال الأكبر سنًا ، اطرح عليهم أسئلة تفكير عالية المستوى لتحفيزهم ، دون التخلي عن الإجابة ، فهذا سيقلل من أي إحباطات قد يشعرون بها تجاه جهودهم ويساعدهم في توجيههم في الاتجاه الصحيح.

3 – “أخبرني لماذا تعتقد ذلك”؟

طرح أسئلة مفتوحة يحفز التفكير. مقارنة أسئلة “نعم / لا” المغلقة. بإعطاء طفلك فرصة للتفكير بنفسه ، في هذه الحالة يجب عليك أيضًا قبول: أن فرضيته قد تكون غير صحيحة. في هذه المرحلة ، الحصول على الإجابة الصحيحة ليس أمرًا بالغ الأهمية ، المهم الشيء هو أن تفهم عملية تفكير طفلك التي تؤدي إلى فرضيته. لتوجيه طفلك ، يمكنك زيادة فهمه من خلال طرح أسئلة مثل ، “إذا فعلنا هذا ، فماذا تعتقد أنه سيحدث بعد ذلك؟” “. / ستصل إلى نتيجة المشكلة.

4 – ما هي الأفكار الأخرى التي يمكننا تجربتها؟

عندما يكون افتراض طفلك غير صحيح ؛ التفكير في أفكار أخرى طريقة أخرى لتحفيز التفكير النقدي. هناك طرق عديدة لحل المشكلة. من المهم تعريض الأطفال لهذه الفكرة. لذلك يمكنهم التفكير خارج الصندوق واستخدام عدة طرق للعثور على إجابتهم.

 كما أنه يساعد في بناء مرونة طفلك ، ودفعه إلى تطوير القوة والثقة الداخلية ؛ للمحاولة مرة أخرى دون الاعتماد عليك.

لماذا تعتبر مهارات التفكير الناقد في الحياة الواقعية؟

1 – هي مهمة للغاية في عصر التكنولوجيا الحديثة اليوم؛ حيث يجب تعليم الأطفال تحليل المعلومات التي يرونها على الإنترنت؛ لتحديد ما إذا كانت الأخبار من مصدر موثوق.

2 – سيكونون أقل عرضة للتأثر عند استدعاء مهارات التفكير النقدي لديهم ؛ نظرًا لانتشار عمليات الاحتيال عبر الإنترنت ، والعناية الشخصية والأخبار المزيفة. 

3 – تشجع وتشرك الأطفال في مهارات التفكير العليا وتجعلهم أكثر قدرة على اكتساب المعرفة وحل المشكلات بشكل خلاق.

 4 – تبني ثقة طفلك وتساعده على التحكم في المعلومات والتعبير عنها بطريقة منظمة ومنهجية

قرا أيضاً

لا تمدحه كثيرآ ولا تقارنة بالآخرين .. كيف تعزز ثقة طفلك بنفسه؟

Exit mobile version